الشارع المغاربي – بيكين: بيان قمة "الناتو" استفزازي ومليء بـ"الأكاذيب والافتراءات الواضحة"

بيكين: بيان قمة “الناتو” استفزازي ومليء بـ”الأكاذيب والافتراءات الواضحة”

قسم الأخبار

11 يوليو، 2024

الشارع المغاربي-وكالات: أدانت الصين اليوم الخميس 11 جويلية 2024 ما ورد في بيان قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” المنعقدة بواشنطن معتبرة انه “استفزازي و”مليء بـالأكاذيب والافتراءات الواضحة”.

وجاءت إشارة بيكين بشكل خاص إلى فقرات الإعلان التي تتهم فيها الصين بـ”أطماع وسياسات قسرية تتحدى مصالح وأمن وقيم الناتو والعلاقة مع روسيا والدعم الذي تقدمه لموسكو في الحرب التي تشنها على أوكرانيا”.

وقال متحدث باسم البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد: “نحن نرفض بشدة ونستنكر هذه المزاعم وقد قدمنا ​​احتجاجًا قويًا أمام التحالف الأطلسي”.

وأضاف : “إن الأزمة الأوكرانية مستمرة منذ فترة طويلة، لكن من الذي يصب الزيت على النار؟ من الذي يؤجج النيران ومن الذي يحاول تحقيق مكاسب لنفسه؟ الجواب واضح نصب أعين الجميع”.

واعتبر ان ذلك يعزى لـ “عقلية الحرب الباردة والخطاب العدائي” للحلفاء المجتمعين في واشنطن لحضور قمة الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لبعث الناتو وشدد الممثل الصيني ببروكسل على أنه “بدلاً من استخدام الآخرين ككبش فداء، يجب على الناتو أن يتأمل وضعه ويتخذ إجراءات حقيقية لنزع فتيل المواقف المتقدة وحل المشاكل”.

وحث المسؤول الدبلوماسي بلدان الناتو على البقاء خارج منطقة المحيطين الهادئ والهندي مؤكدا انها منطقة تنمية سلمية وليست منطقة منافسة جيوسياسية متابعا بالقول “على الناتو أن يحافظ على دوره كمنظمة دفاعية إقليمية في شمال الأطلسي”.

وكان حلف شمال الأطلسي قد دعا يوم امس الأربعاء الصين إلى إنهاء دعمها لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وادان الحلف في بيان ختامي عقب اجتماع رؤساء دول وحكومات المجلس الأطلسي للناتو “كل من يسهل وبالتالي يطيل حرب روسيا في اوكرانيا “وخص بالذكر بلاروسيا وكوريا الشمالية وايران والصين.

ووصف البيان الصين بـ”الكفيل يقينا بتسهيل جهود الحرب الروسية في أوكرانيا”.

وأشار إلى أن الصين تواصل خلق تحديات منهجية للأمن الأوروبي الأطلسي وحثّها على وقف دعمها المادي والسياسي لحرب روسيا في أوكرانيا.

كما أعرب عن المخاوف بشأن التوسع السريع لقدرات الصين الفضائية وترسانتها النووية.

ودعا الناتو في بيانه بيكين إلى المشاركة في محادثات الحد من المخاطر الاستراتيجية.

كما طالبها بوقف كل الدعم الذي تقدمه لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وقال البيان: “ندعو الصين، التي تتحمل مسؤولية خاصة في ما يتعلق بدعم أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي، إلى وقف كل شكل من أشكال الدعم المادي والسياسي للمجهود الحربي الروسي”.

يشار الى ان واشنطن تستضيف منذ يوم امس الأربعاء واليوم الخميس قمة حلف الناتو الذي يحتفل بالذكرى الـ75 لتأسيسه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING