الشارع المغاربي – مدير عام وكالة الدواء: ايقاف استعمال المضاد الحيوي "أوغمونتان" احتياطيا في الصيدليات

مدير عام وكالة الدواء: ايقاف استعمال المضاد الحيوي “أوغمونتان” احتياطيا في الصيدليات

قسم الأخبار

26 سبتمبر، 2024

الشارع المغاربي: أكد عبد الرزاق الهذيلي مدير عام الوكالة الوطنية للدواء ومواد الصحة التابعة لوزارة الصحة اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 ان سلطة الإشراف قررت ايقاف استعمال كميات من المضاد الحيوي “أوغمونتان” Augmentin 500mg/62.5mg/24 comp بشكل احتياطي في كل الصيدليات بعد أن وردت إشعارات على الوكالة تتعلق بتغيّر لون وشكل حبات منه في بعض العلب.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن الهذيلي توضيحه ان الوزارة اتخذت قرار ايقاف استعمال الدواء بناءً على اشعارات تقدم بها مواطنون وصيدلي مشدّدا على ان ذلك إجراء عادي متبع في كل دول العالم.

وأضاف ان اتخاذ قرار سحب الدواء من عدمه يتم بعد استكمال التحاليل وصدور النتائج وانه يتم بالتزامن مع ذلك التواصل مع المخبر والمُصنّع لتقديم إيضاحات قبل أن تتولى تفقدية الدواء المتابعة وإنتظار نتائج التحاليل الصادرة عن المخبر الوطني للتأكد من سلامته مؤكدا أن «المُصّنع هو المعني بسحب الدواء من الصيدليات حسب التقارير التي ستصدر لاحقا.

وأبرز الهذيلي أن وكالة الدواء ومواد الصحة ستشرع قريبا في رقمنة المعطيات المتعلقة بالأدوية وأن ذلك سيجعلها قادرة على تحديد مكان تصنيع الدواء المعني بالسحب وتاريخ صنعه وأسماء الصيدليات التي اقتنته وأيضا هوية الموزّع وغيرها من المعطيات المتعلقة بكامل مراحل العملية بشكل سريع.

يشار الى الصيدلية المركزية كانت قد أعلنت في بلاغ نشرته يوم 20 سبتمبر الحالي عن سحب الدواء المذكور فورا من المستشفيات مؤكدة ان ذلك جاء بقرار صادر عن وزير الصحة بتاريخ 19 سبتمبر الجاري.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING