الشارع المغاربي – اتحاد الفلاحة: قرار الترفيع في أسعار بذور الحبوب أحادي وسيزيد في منسوب الاحتقان والغضب

اتحاد الفلاحة: قرار الترفيع في أسعار بذور الحبوب أحادي وسيزيد في منسوب الاحتقان والغضب

قسم الأخبار

28 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: عبّر الاتحاد التونسي للفلاحة والتجارة اليوم الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 عن “تفاجئه واستغرابه من قرار وزارة الفلاحة الترفيع في أسعار بذور الحبوب هذا الموسم” واصفا القرار بـ “الاحادي”.

وحذّر الاتحاد في بلاغ نشره على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك من تداعيات القرار المذكور على سير تقدم الموسم وعلى مستقبل القطاع مؤكدا انه “سيؤدي الى زيادة منسوب الاحتقان والغضب المشروع لدى الفلاحين”.

واعتبر ان اتخاذ الوزارة قرار الترفيع “يتنافى ولا ينسجم مع ما اتفقت عليه كل من وزارة الفلاحة والمنظمة الفلاحية خلال الاجتماعات الدورية للجنة المشتركة من ان اية زيادة في اسعار البذور ستضر اكثر بقدرات الفلاحين وستزيد في اغراقهم في دوامة الخسائر التي تكبدوها نتيجة الارتفاع الجنوني والجائر لاسعار المستلزمات وخاصة منها الاسمدة خلال الموسم الماضي في ظل انعدام اليات الاحاطة والدعم”.

وشدّد على ان “الترفيع في اسعار البذور والمستلزمات هذا الموسم زاد في تضخم كلفة الانتاج بنسبة تزيد على 20 %” مشيرا الى ان ذلك “يحتم على وزارة الفلاحة الاسراع بمراجعة سعر قبول الحبوب بشكل مبكر خاصة ان السعر المرجعي المعتمد غير مجز ومنفّر للفلاحين”.

وكانت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قد أعلنت مساء أمس أنه سيتم تسعير البذور الممتازة لمختلف أنواع وأصناف الحبوب بالكميات المطلوبة تبعا للزيادات الأخيرة في الأسعار عند الإنتاج من صابة 2021.

وأوضحت الوزارة انه تم تحديد الاسعار كالتالي:

البذور الممتازة للحبوب:

– القمح الصلب : 112د/ للقنطار

– القمح اللين : 95 د/ للقنطار

– الشعير والتريتيكال : 90 د/ للقنطار

البذور التجارية العادية المراقبة:

– الشعير : 75 د/ للقنطار

واشارت الى انه” سيتم العمل بنسبة 3% على سعر بيع القنطار من أصناف البذور الممتازة التي بها عقود استغلال تجاري وذلك بعنوان حقوق ألاستنباط”..


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING