الشارع المغاربي – اتفاق تونسي إيطالي للتسريع في إنجاز خط الكهرباء تحت البحر

اتفاق تونسي إيطالي للتسريع في إنجاز خط الكهرباء تحت البحر

قسم الأخبار

3 يوليو، 2020

الشارع المغاربي: تطرّق اللقاء الذي جمع اليوم الجمعة 3 جويلية 2020 المنجي مرزوق وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي بالسفير الايطالي بتونس لورنزو فنارا Lorenzo FANARA إلى مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا.
واكد بلاغ صادر عن الوزارة نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان” السفير عبر عن اهتمام بلاده الشديد بهذا المشروع وعن حشدها للدعم الضروري للحصول على تمويل الاتحاد الأوروبي لإنجازه “مشددا على ضرورة أن “تبدي تونس اهتمامها بهذا المشروع أمام المفوضية الأوروبية وعلى ان يكون لها خطاب موحد مع ايطاليا في هذا المجال خصوصا في ظل اقتراب مواعيد تقييم ملفات طلب التمويل”.
واشار البلاغ الى ان “الوزير عبر من جانبه عن تحمّس تونس لهذا المشروع والى أنها ستتوجه الى شركائها بالمفوضية الأوروبية لتعبر عن ذلك وعن مدى تمسكها بإنجازه” مؤكدا على ان هذا المشروع سيوفر فرصا جديدة للتبادل الكهربائي خاصة المنتجة من الطاقات المتجددة وخلق سوق إقليمية وعلى انه سيعزز التعاون التاريخي في مجال نقل الغاز بنقل الكهرباء.
وذكّرت الوزارة بأن الحكومتين التونسية والإيطالية كانتا قد أمضيتا خلال شهر ماي من سنة 2019 على اتفاقية تعاون بين البلدين لإنجاز ربط كهربائي بين الهوارية في الوطن القبلي وضاحية برتانا في صقلية تحت البحر بطول 195 كلم وبقوة 600 ميغاواط وكلفة 600 مليون أورو.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING