الشارع المغاربي – الرابطة: إحالة إسلام حمزة ودليلة مصدّق على التحقيق محاولة جديدة من السلطة لاستهداف المحاماة وانتهاك لحق الدفاع في قضية التآمر

الرابطة: إحالة إسلام حمزة ودليلة مصدّق على التحقيق محاولة جديدة من السلطة لاستهداف المحاماة وانتهاك لحق الدفاع في قضية التآمر

قسم الأخبار

30 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اعتبرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان اليوم السبت 30 سبتمبر 2023 ان احالة المحاميتين اسلام حمزة ودليلة بن مبارك مصدّق على قاضي التحقيق بتهمة تداول كل منهما اعلاميا في وقائع القضية التحقيقية المعروفة لدى الرأي العام بقضية “التآمر على أمن الدولة” ونسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي “محاولة جديدة من السلطة لاستهداف المحاماة قصد ضرب دورها في اقامة العدل”.

واعربت الرابطة في بيان صادر عنها تحت عنوان ” لا لانتهاك حق الدفاع “نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك عن تضامنها الكامل مع المحاميتين مطالبة بوقف تتبعهما معتبرة ان” الاحالة حلقة جديدة في سلسلة الانتهاكات المتكررة لحق الدفاع في هذه القضية”.

وشددت على تمسكها باستقلالية القضاء كضمانة اساسية لحماية الحقوق والحريات مطالبة السلطة بالكف عن توظيف القضاء لتصفية الخصوم السياسيين.

ودعت “القوى المدافعة عن حقوق الانسان لتوحيد الصفوف للتصدي للتدهور المتواصل في اوضاع الحريات والحقوق”.

وذكرت الرابطة بان الوكالة العامة لدى محكمة الاستئناف بتونس اذنت بتاريخ 28 و29 سبتمبر الجاري لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس باحالة المحاميتين على قاضي التحقيق من اجل تداول كل منهما اعلاميا في وقائع القضية التحقيقية المعرفة لدى الراي العام بقضية التامر على امن الدولة وبان الاحالة تاتي على خلفية تمسك الاستاذتين عضوتي هيئة الدفاع عن المتهمين بحقهما في التعبير عن مواقفهما القانونية والمبدئية بخصوص تطورات القضية.

يشار الى ان احالة المحامية اسلام حمزة على التحقيق جاء اثر حوار ادلت به الى اذاعة “شمس اف ام” يوم اول امس.

وكانت زميلتها دليلة مصدق قد كشفت يوم امس ان هيئة الدفاع تقدمت الى قاضي التحقيق المتعهد بالقضية بمطلب رسمي لسماع 6 سفراء اجانب مؤكدة ان بلاغا سوف يصدر في الغرض عن الهيئة خلال ساعات.

وقالت المحامية في مداخلة على اذاعة “اي اف ام” تعليقا على اثارة النيابة تتبعات ضد زميلتها المحامية اسلام حمزة على خلفية مخالفتها قرار عدم التداول الاعلامي في القضية اثر حوار ادلت به يوم امس لاذاعة “شمس اف ام”:” في رد ربما على فتح ابحاث ضد الاستاذة اسلام حمزة لانه قيل في البلاتو انه تم سماع سفير اسبانيا واسلام لم تقل هذا وهيئة الدفاع تقدمت بطلب لقاضي التحقيق لسماع 6 سفراء وهم سفير فرنسا السابق والذي خلفه وسفير ايطاليا والذي خلفه ايضا وسفير اسبانيا السابق وسفيرة الولايات المتحدة بالنيابة وسفير الاتحاد الاوروبي مع العلم اننا راسلنا السفراء وطلبنا منهم مدنا بملخص لفحوى لقاءاتهم ببعض المنوبين. لماذا تقدمنا بمطلب لسماعهم؟ لان لدينا ملفا يتضمن موقوفين وهم مواطنون تونسيون تمت مساءلتهم عن علاقاتهم ببعضهم البعض كتونسيين وكسياسيين والسؤال الثاني والوحيد كان حول علاقتهم بالسفراء المشار اليهم واللقاءات التي حصلت بينهم. وقاضي التحقيق سأل مطولا عن ذلك ووجه اتهامات التخابر على هذا الاساس”.

وفي وقت لاحق اعلنت هيئة الدفاع انها قدمت الى قاضي التحقيق بقطب مكافحة الارهاب المتعهد بالقضية مطلبا كتابيّا في سماع عدد من الدّيبلوماسيين الأجانب المعتمدين بتونس.

وكشفت الهيئة في بلاغ صادر عنها عن قائمة تضم 6 سفراء سابقين وحاليين من بينهم سفير الاتحاد الاوروبي بتونس ماركوس كورنارو اضافة الى ديبلوماسيين اثنين من سفارة الولايات المتحدة الامريكية ببلادنا.

• دعوتها القوى المدافعة عن حقوق الإنسان لتوحيد الصفوف للتصدي للتدهور المتواصل في أوضاع الحريات وحقوق الإنسان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING