الشارع المغاربي – العذاري: الكعلي توجّه لصندوق النقد الدولي ببرنامج لم يطّلع عليه أحد ومُخالف لتوصياته

العذاري: الكعلي توجّه لصندوق النقد الدولي ببرنامج لم يطّلع عليه أحد ومُخالف لتوصياته

قسم الأخبار

20 مايو، 2021

الشارع المغاربي: عاب النائب زياد العذاري الوزير السابق والقيادي السابق بحركة النهضة اليوم الخميس 20 ماي 2021 على وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار على الكعلي التوجه الى المؤسسات المالية الدولية ببرنامج اصلاحات قال انه “لم يطلع عليه احد ولا يُعرف كيف تم اعداده او مع من “معتبرا ان ذلك مخالف لتوصيات المؤسسات المانحة نفسها ومنها صندوق النقد الدولي.

واكد العذاري خلال مداخلة له على الاذاعة الوطنية انه لم يطلع بوصفه نائب شعب على وثيقة الاصلاحات التي قدمها الوزير الىى المؤسسات المالية في واشنطن مشيرا الى ان الامين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي اكد بدوره انه لم يطلع عليها مستغربا من عدم تشريك جميع الاطراف في اعدادها والاطلاع عليها.

ولفت الى ان صندوق النقد الدولي نفسه اشار في تقرير اصدره قبل حوالي 4 اشهر عندما اجرى ما يسمى مشاورات الفصل الرابع الى ان من اسباب عدم نجاح البرامج السابقة بما فيها البرامج مع الصندوق عدم وجود تشاركية وعدم ادماج كل الفعاليات السياسية والاجتماعية في البرنامج.

واضاف ان الصندوق شدد صراحة على ضروة تمكينه من برنامج متفق عليه وله حظوظ في تطبيقه وتنفيذه بنسبة كبيرة معتبرا ان البرنامج الذي قدمته الحكومة مخالف لهذا متسائلا عن الهدف من وراء ذلك.

وشدد العذاري على ان البلاد في حاجة الى ميثاق تنمية اقتصادية واجتماعية وميثاق حوكمة ديمقراطية جديدة مؤكدا ان ذلك ممكن التحقيق شريطة الابتعاد عن المناكفات والتركيز على انقاذ البلاد واخراجها من عنق الزجاجة حتى لا يسقط السقف على الجميع.

واعتبر ان تونس قادرة اليوم على النجاح وتجاوز الازمة وان لها كل مقومات النجاح اذا تم التركيز على طرق مشتركة وخاصة اذا امكن “بناء مشروع وطني جماعي ” ونظر الجميع في نفس الاتجاه.

واضاف ان تونس نجحت منذ 2011 في المحافظة على الحرية وعلى تجربتها الديمقراطية مؤكدا ان التجربة تقترن في نفس الوقت بالكثير من الاشياء السلبية على غرار الفوضى والاوساخ و سوء الحوكمة في مجالات متعددة وبسوء الخدمات في مجالات عديدة مثل الصحة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING