الشارع المغاربي – المفوضية الأوروبية تدعو لتنفيذ مذكّرة التفاهم مع تونس بشأن الهجرة في أقرب وقت ممكن

المفوضية الأوروبية تدعو لتنفيذ مذكّرة التفاهم مع تونس بشأن الهجرة في أقرب وقت ممكن

قسم الأخبار

31 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: دعا “غيرت جان كوبمان” المدير العام لسياسة الجوار بالمفوضية الأوروبية اليوم الخميس 31 اوت 2023 إلى تنفيذ مذكّرة التفاهم المبرمة مع تونس بشأن الهجرة “في أقرب وقت ممكن”.

ونقلت وكالة “نوفا” الايطالية عن كوبمان قوله خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي اليوم “لقد اتفقنا مع السلطات التونسية على وضع خطة تنفيذية لمذكرة التفاهم. وسيكون لدينا خمسة جداول تغطي مختلف المحاور التي سنناقشها بالتفصيل”.

وأضاف “لقد بدأنا العمل بالأمس بهدف ضمان المضي قدمًا في هذا الأمر في أقرب وقت ممكن، نظرًا للوضع المثير للقلق، خاصة في ما يتعلق بالهجرة، ولكن أيضًا في ضوء الفرص المتاحة في القطاعات الأخرى”.

وتابع “… بالتالي فإن التنفيذ في مراحله الأولى، ولكننا نعمل جاهدين على تسريع العملية، والسلطات التونسية منشغلة أيضًا بتنفيذ المذكرة. هناك الكثير مما يتعيّن القيام به ومن الواضح أن نقطة البداية صعبة ولكن هذا لا يكفي ولا يقتصر الأمر على تحفيز اللجنة على العمل بجدية أكبر لمعالجة الوضع”.

يشار الى انه تم خلال شهر جويلية الماضي توقيع مذكّرة تفاهم بين تونس والاتحاد الاوروبي عقب لقاء وفد اوروبي ضم رئيسة المفوضية ارسولا فان دير لاين ورئيسة الحكومة الايطالية جورجيا ميلوني ورئيس الحكومة الهولندية مارك روته.

وشمل الاتفاق محاور كبرى كان من اهمها مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ويتضمن الاتفاق أيضا منح مساعدة لتونس بقيمة 105 ملايين اورو لمكافحة الهجرة غير النظامية إضافة إلى 150 مليون اورو لدعم ميزانية البلاد التي تعاني من ديون تناهز 80% من ناتجها المحلّي الإجمالي وتواجه نقصاً في السيولة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING