الشارع المغاربي – المفوضية الأوروبية: تونس لم تحصل بعدُ على أورو واحد في اطار مذكرة الشراكة وتحويل الاموال يستغرق وقتا

المفوضية الأوروبية: تونس لم تحصل بعدُ على أورو واحد في اطار مذكرة الشراكة وتحويل الاموال يستغرق وقتا

قسم الأخبار

18 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكدت المفوضية الاوروبية اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023 انها لم تبدا بعد في تحويل موارد مالية الى تونس في اطار مذكرة التفاهم المبرمة معها في منتصف شهر جويلية المنقضي والتي تتضمن تقديم مساعدات بقيمة 105 ملايين اورو لتحسين ادارة حدودها.

ونقلت وكالة “اكي” الايطالية عن آنا بيسونيرو المتحدثة باسم المفوضية قولها خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين في بروكسل إن “تونس لم تحصل حتى الآن على اورو واحد من الاتحاد الأوروبي في إطار المذكرة” لافتة إلى أن عملية الدفع “تستغرق بعض الوقت” والى ان الاتفاقية المشار اليها “لا تقتصر على الهجرة”.

وذكرت الوكالة بان رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني كانت قد تطرقت مجددا يوم الجمعة الماضي الى “أزمة تونس الاقتصادية الخطيرة”، وبانه سيكون لها حتما تداعيات على ايطاليا ايضا.

ونقلت عن ميلوني قولها حول اتفاقية التعاون مع تونس لمكافحة التدفقات غير النظامية “بينما تعمل إيطاليا وجزء من أوروبا في هذا الاتجاه، هناك للأسف جزء من أوروبا يتحرك في الاتجاه المعاكس”.

يشار الى ان تونس والاتحاد الاوروبي كانا قد اعلنا يوم 16 جويلية الماضي عن توقيع مذكرة تفاهم حول “الشراكة الإستراتيجية والشاملة” بين الجانبين في عدة مجالات بينها تعزيز التجارة ومكافحة الهجرة غير النظامية.

وجاء هذا الاعلان اثر لقاء في قصر قرطاج بتونس جمع الرئيس قيس سعيّد برئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيسة مجلس الوزراء الإيطاليي جورجيا ميلوني ورئيس الحكومة الهولندية مارك روته.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING