الشارع المغاربي – بعد أسبوعين فقط على اصداره: وزارة التجارة تتراجع عن قرار منع تزويد المخابز العصرية بالفارينة والسميد

بعد أسبوعين فقط على اصداره: وزارة التجارة تتراجع عن قرار منع تزويد المخابز العصرية بالفارينة والسميد

قسم الأخبار

19 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم السبت 19 اوت 2023 أنه تقرر بداية من اليوم استئناف تزويد محلات صنع الخبز غير المصنفة بالفارينة والسميد.

وأفادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن قرارها يأتي إثر” التزام هياكل محلات صنع الخبز غير المصنفة المهنية باحترام القوانين والتراتيب المنظمة لصنع وبيع الخبز ومطابقة نشاطها لذلك”.

وشددت وزارة التجارة على” ضرورة إعلام المستهلك بنوعية ووزن وأسعار الخبز المعروض بصفة واضحة وشفافة ورفع كل البيانات الإشهارية التي من شأنها إحداث خلط في ذهنه أو مخادعته بما في ذلك تسمية مخبزة”.

وذكّرت بأن محلات صنع الخبز غير المصنفة تختص حسب التراتيب الحالية في صنع الخبز الرفيع والخاص الذي لا يتجاوز وزنه 150 غراما ويكون شكله مغاير للخبز المدعم من الحجمين الكبير والصغير (الطول الأقصى: 20 صم مع نسبة اغتفار بـ 7 بالمائة أو قطر 23 صم مع نسبة اغتفار بـ 5 بالمائة).

وأشارت الوزارة إلى أن مصالحها انطلقت في تنظيم مسح شامل لمحلات صنع الخبز يهدف إلى إعادة هيكلة منظومة صنع الخبز لمزيد تدقيق الحاجات وتعزيز وضع التزويد وتسهيل نفاذ المواطنين إليها في مختلف الجهات وخاصة بالمناطق التي تفتقر إلى نسيج تجاري كاف في الغرض.

وابرزت ان الحملات الرقابية المشتركة تتواصل بين مصالح وزارتي التجارة وتنمية الصادرات والداخلية في قطاع صنع الخبز  للتصدي لكل الممارسات التي تساهم في إرباك وضع التزويد وافتعال ضغوطات من شأنها التأثير على عرض الخبز والانفلات بأسعاره واستعمالاته.

وكانت الوزارة قد اعلنت يوم الخميس 3 اوت الجاري انها قررت إيقاف تزويد محلات صنع الخبز غير المصنفة بالفارينة والسميد تبعا لإعلان هياكلها المهنية تعليق نشاط صنع الخبز منذ 1 أوت الحالي.

وأضافت الوزارة في توضيح نشرته بصفحتها على موقع فايسبوك ان إجراء ايقاف التزويد مطابق للتراتيب الجاري بها العمل وانه يندرج ضمن صلاحياتها في تنظيم تزويد السوق.

وأكدت ان الاجراء ينطبق على جميع المهنيين في القطاعات التي تستعمل المواد المدعمة دون استثناء في صورة معاينة إخلالات قانونية والتوقف الظرفي أو النهائي عن النشاط حفاظا على المواد المدعمة وتفاديا لأي تلاعب محتمل باستعمالاتها وبوجهتها.

وقد نفذ اصحاب المخابز العصرية يوم الاثنين 7 اوت الجاري وقفة احتجاجية امام مقر وزارة التجارة وتنمية الصادرات احتجاجا على قرارها .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING