الشارع المغاربي – بعد استئناف تزويدها بالسميد والفارينة: مجمع المخابز العصرية يُعلق الوقفات الاحتجاجية

بعد استئناف تزويدها بالسميد والفارينة: مجمع المخابز العصرية يُعلق الوقفات الاحتجاجية

قسم الأخبار

20 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: أعلن المجمع المهني للمخابز العصرية المنضوي تحت منظمة الأعراف “كونكت” اليوم الاحد 20 اوت 2023 عن تعليق الوقفات الاحتجاجية المُعلنِ عنها في بلاغ 17 اوت الجاري والعودة للتزود بالسميد والفارينة .

وافاد المجمع في بلاغ صادر عنه نشرته المنظمة بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن قرار التعليق يأتي تبعا للبلاغ الصادر عن وزارة التجارة وتنمية الصادرات بتاريخ يوم امس 19 اوت والذي تلتزم بمقتضاه سلطة الاشراف باستئناف تزويد المخابز العصرية بالسميد والفارينة.

وعبر عن “ارتياحه لقرار سلطة الاشراف كخطوة أولى تمّ إتخاذها لحلحلة الأزمة التي يمر بها قطاع المخابز العصرية في الفترة الحالية” مشددا على مواصلة تكثيف جهوده جنبا إلى جنب مع سلطة الاشراف لهيكلة القطاع والنهوض به.

يذكر ان اصحاب المخابز العصرية كانوا قد نفذوا يوم الاثنين 7 اوت الجاري وقفة احتجاجية امام مقر وزارة التجارة وتنمية الصادرات احتجاجا على قرارها الصادر يوم 1 اوت الجاري القاضي بتعليق عمليات بيع الفارينة الرفيعة والسميد لمحلات صنع الخبز غير المصنفة المعروفة بالمخابز العصرية.

وجاء الاحتجاج بعد دعوة المجمع الى تنظبم سلسلة من التحركات تمتد على 15 يوما .

احتجاجات المجمع دفعت الوزارة الى التراجع عن قرارها حيث أعلنت يوم امس السبت 19 اوت 2023 عن استئناف تزويد محلات صنع الخبز غير المصنفة بالفارينة والسميد.

وأفادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن قرارها يأتي إثر” التزام هياكل محلات صنع الخبز غير المصنفة باحترام القوانين والتراتيب المنظمة لصنع وبيع الخبز ومطابقة نشاطها لذلك”.

وشددت وزارة التجارة على” ضرورة إعلام المستهلك بنوعية ووزن وأسعار الخبز المعروض بصفة واضحة وشفافة ورفع كل البيانات الإشهارية التي من شأنها إحداث خلط في ذهنه أو مخادعته بما في ذلك تسمية مخبزة”.

وذكّرت بأن محلات صنع الخبز غير المصنفة تختص حسب التراتيب الحالية في صنع الخبز الرفيع والخاص الذي لا يتجاوز وزنه 150 غراما ويكون شكله مغايرا للخبز المدعم من الحجمين الكبير والصغير (الطول الأقصى: 20 صم مع نسبة اغتفار بـ 7 بالمائة أو قطر 23 صم مع نسبة اغتفار بـ 5 بالمائة).

وكانت الوزارة قد اعلنت يوم الخميس 3 اوت الجاري انها قررت إيقاف تزويد محلات صنع الخبز غير المصنفة بالفارينة والسميد تبعا لإعلان هياكلها المهنية تعليق نشاط صنع الخبز منذ 1 أوت الحالي.

وأضافت الوزارة في توضيح نشرته بصفحتها على موقع فايسبوك ان إجراء ايقاف التزويد مطابق للتراتيب الجاري بها العمل وانه يندرج ضمن صلاحياتها في تنظيم تزويد السوق.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING