الشارع المغاربي – بقيمة 307 ملايين أورو: ضوء أخضر من المفوضية الأوروبية لتمويل مشروع "ألماد" للربط الكهربائي بين تونس وايطاليا

بقيمة 307 ملايين أورو: ضوء أخضر من المفوضية الأوروبية لتمويل مشروع “ألماد” للربط الكهربائي بين تونس وايطاليا

قسم الأخبار

8 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: اكدت وكالة “اكي” الايطالية اليوم الثلاثاء 8 اوت 2023 ان الشبكة الوطنية الإيطالية للكهرباء (Terna) وقعت اليوم ونظيرتها التونسية الشركة التونسية للكهرباء والغاز (ٍSteg) اتفاقية منحة مع المفوضية الأوروبية تفسح المجال لتمويل بقيمة 307 ملايين اورو لصالح مشروع الربط الكهربائي عبر البحر المتوسط (ELMED) الذي سيربط أوروبا بشمال إفريقيا.

وابرزت الوكالة انه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الاستثمار في مشروع الربط حوالي 850 مليون اورو مذكرة بان منها 307 ملايين اورو ممنوحة من المفوضية الأوروبية من خلال مرفق توصيل أوروبا (CEF) صندوق الاتحاد الأوروبي المخصص لتطوير المشاريع الرئيسية لتحديث البنى التحتية للطاقة في الاتحاد الأوروبي.

واشارت الى ان مشروع الربط، الذي يبلغ طوله 230 كلم للوصول من تونس إلى اليابسة في مقاطعة صقلية وبسعة تقدر بـ 600 ميغاوات يعتبر الأول من نوعه الذي يتم فيه تخصيص أموال مرفق CEF لمشروع بنية تحتية لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي ودولة ثالثة.

ونقلت الوكالة عن جوزبينا دي فوجا الرئيس التنفيذي لشركة “تيرنا” قوله في نفس الاطار إن “توقيع اتفاقية المنحة يمثل خطوة أخرى إلى الأمام نحو تحقيق عمل استراتيجي لنظام الكهرباء في البلدين وأوروبا بأكملها” مضيفا ان مشروع (Elmed) سيحقق تطوير الطاقات المتجددة، وفي نفس الوقت سيسمح بمزايا اقتصادية وصناعية وجذب استثمارات وخلق فرص عمل جديدة”.

يشار الى ان تونس كنات قد أعلنت في شهر جوان الماضي عن توقيع اتفاق مع مجموعة البنك الدولي لقرض بقيمة 268.4 مليون دولار لتمويل مشروع الربط مع إيطاليا.

وكان سفير ايطاليا بتونس قد وصف هذا المشروع بمشروع القرن .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING