الشارع المغاربي – بنك التنمية الالماني يساهم بـ20 مليون أورو لتمويل المؤسسات الناشئة بتونس

بنك التنمية الالماني يساهم بـ20 مليون أورو لتمويل المؤسسات الناشئة بتونس

قسم الأخبار

6 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت سفارة المانيا بتونس اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 عن مساهمة بنك التنمية الالماني بـ20 مليون اورو في صندوق الصناديق “انافا” “ANAVA” لتمويل المؤسسات الناشئة في تونس.

واكدت السفارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان البنك وقّع في غرة ديسمبر الجاري نيابة عن الحكومة الالمانية عقدًا مع “سمارت كابيتال” Smart Capital للمشاركة في تمويل صندوق الصناديق” أنافا” وذلك بمبلغ جملي قدره 20 مليون اورو.

واشارت الى ان الجانب الالماني سيوفر منحة إضافية بقيمة 4 ملايين اورو لتمويل الدعم الفني خلال تنفيذ الصندوق.

وذكرت بان صندوق الصناديق “أنافا” يدعم بميزانية تقدر ب 100 مليون أورو نمو الشركات الناشئة في تونس من خلال تمويل 13 صندوقًا استثماريًا.

وابرزت ان شركة إدارة الصناديق “سمارت كابيتال” تتكفل بأدارة صندوق “انافا” معتبرة انه آلية هامة وانه سيساهم في تحسين الظروف الإطارية للشركات الناشئة في تونس وسيمنح الشركات المبتكرة إمكانية الولوج للتمويل الذي تحتاجه للنمو.

ولفتت السفارة الى انه تم توقيع هذا العقد على هامش المفاوضات الحكومية بين تونس ألمانيا التي التأمت هذا العام في برلين من 29 نوفمبر إلى غاية 1 ديسمبر 2022.

يشار الى انه تم في مارس من سنة 2021 الإعلان عن إطلاق برنامج تمويل المؤسسات الناشئة والذي يتنزل في إطار الاستراتيجية الوطنية لدعم هذه المؤسسات.

ويشرف على برنامج تمويل المؤسسات الناشئة كل من صندوق الودائع والأمانات والبنك الدولي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وسمارت كابيتال والاتحاد الأوروبي.

 وتم من خلال إطلاق هذا البرنامج كذلك إطلاق صندوق الصناديق ANAVA والذي سيكون الممول لصناديق قادرة على تمويل أي مؤسسة ناشئة وتولى صندوق الودائع والأمانات تمويل “صندوق الصناديق” بحوالي 40 مليون أورو أي قرابة 130 مليون دينار. وحددت القيمة الأولية للتمويل انذاك ب75 مليون أورو وكهدف مستقبلي بلوغ 100 مليون أورو.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING