الشارع المغاربي – جامعة البلديات تطالب بإجراء الانتخابات في موعدها طبقا لمجلة الجماعات المحلية

جامعة البلديات تطالب بإجراء الانتخابات في موعدها طبقا لمجلة الجماعات المحلية

21 فبراير، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: دعت الجامعة الوطنية للبلديات اليوم الثلاثاء 21 فيفري 2023 إلى إجراء الانتخابات البلدية في موعدها مشيرة إلى اقتراب انقضاء المدة النيابية للمجالس البلدية المنتخبة (2018-2023) مع حلول 12 جوان 2023.

وطالبت الجامعة في بيان نشرته بصفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك” بعدم تعديل القانون الانتخابي بشكل يفرغه من أهم المكتسبات المحققة على المستوى المحلي والمتمثلة أساسا في ضمان تمثيلية كبيرة للشباب والمرأة وذوي الإعاقة داخل المجالس البلدية المنتخبة.

وأوضحت أن الشأن المحلي “يقوم على انتخاب السكان من يمثلهم بكامل الحرية سعيا لتحقيق الصالح العام وفقا لمبدأ التدبير الحر وفي إطار وحدة الدولة” وأن ” أي خرق لهذا البعد التمثيلي يفرغ المؤسسة البلدية من بعدها الديمقراطي والكثير من مقومات نجاحها في تسيير الشأن المحلي”.

وأعربت عن ” تمسكها بمجلة الجماعات المحلية إطارا قانونيا عاما منظما لعمل البلديات مع ضرورة إدخال بعض التنقيحات بشكل تشاركي لتجاوز صعوبات تطبيق بعض أحكام المجلة شريطة عدم المساس بالمبادئ الأساسية والجوهرية إضافة الى استكمال الإطار القانوني المنظم لعمل البلديات تشريعيا وترتيبيا”.

وكان الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري قد أكد يوم 10 فيفري الجاري أن مجلس الهيئة جاهز لاستحقاق الانتخابات البلدية (2023) وأنه سيجتمع مباشرة بعد الانتهاء من الطعون والإعلان النهائي عن نتائج الانتخابات التشريعية في آخر شهر فيفري الجاري لمراسلة رئيس الجمهورية بخصوص إصدار أمر دعوة الناخبين للانتخابات البلدية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING