الشارع المغاربي – "حماس" تُثمّن "المواقف الواضحة والجريئة" لرئيسي حكومتي اسبانيا وبلجيكا

“حماس” تُثمّن “المواقف الواضحة والجريئة” لرئيسي حكومتي اسبانيا وبلجيكا

قسم الأخبار

25 نوفمبر، 2023

الشارع المغاربي: ثمنت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” اليوم السبت 25 نوفمبر 2023 ما وصفتها بـ” المواقف الواضحة والجريئة لرئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو الذي أكّد رفضه تدمير غزة وقتل المدنيين ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الذي أدان القتل العشوائي الذي تمارسه دولة الاحتلال في حق المدنيين بقطاع غزة وأشار إلى إمكانية اتخاذ بلاده قراراً فردياً بالاعتراف بدولة فلسطينية إذا لم يقم الاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة.

ونقلت وكالة “قدس براس” عن الحركة دعوتها “كافة دول العالم إلى الانحياز لعدالة القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس ودعم هذه المواقف الجريئة وتصعيدها ضد الاحتلال لوقف عدوانه وحرب الإبادة الجماعية التي يشنّها على الشعب الفلسطيني ولمحاسبة قادته على جرائمهم بحق الأطفال والمدنيين العزّل”.

وجاء موقف “حماس” في ظل تصاعد التوتر بين دولة الاحتلال وكلّ من إسبانيا وبلجيكا.

وكان كل من رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز ونظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو قد زارا معبر رفح البري يوم امس الجمعة عقب مباحثات في القاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسباني إن “بلاده تسعى إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة وإن على إسرائيل احترام القانون الدولي الإنساني، واصفا الرد الإسرائيلي بغير المتناسب مع ما حدث يوم 7 أكتوبر الماضي”.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي من أمام المعبر يوم أمس إن بلاده “تسعى للوصول إلى حل الدولتين الأمر الذي يساعد على أن يعم السلام والأمن بشكل دائم في دولتي فلسطين وإسرائيل” مؤكدا على ضرورة إدخال المساعدات إلى القطاع. وتابع : “هذه إحدى اللحظات الحاسمة لنا للوصول إلى حلول مستمرة، نستطيع من خلالها تحقيق السلام للطرفين والاستقرار والرخاء لمن يعيش في غزة وفلسطين” لافتا إلى أن “مباحثاتهم مع الجانب الإسرائيلي شددت على أهمية وقف إطلاق النار بشكل دائم”.

وأشار سانشيز إلى أن إسبانيا ستعترف بالدولة الفلسطينية في وقت قصير. وأوضح: “حان الوقت لكي يعترف المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية. إنه أمر قيم ومهم، يجب أن نفعل ذلك مع الاتحاد الأوروبي”. واستدرك: “لكن إذا لم يعترف الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية، فإن إسبانيا ستفعل ذلك، وتتخذ قرارها بنفسها”.

من جهته ذكر رئيس وزراء بلجيكا بأن الأولوية في الأيام المقبلة لإطلاق سراح كل المحتجزين ووقف إطلاق النار قائلا: “رأينا المئات من المتبرعين هنا ولديهم رغبة في مساعدة المحتاجين، لكن التعاون فقط لا يكفي، وقف إطلاق النار خطوة ساعدتنا على العمل، ويجب أن نوقف المعاناة الإنسانية في غزة”.

وقد هاجم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تصريحات رئيسي وزراء أسبانيا وبلجيكا، قائلا: “أدين بشدة تصريحات رئيسي وزراء بلجيكا وإسبانيا بشأن عدم تحميل حماس مسؤولية الجرائم التي ترتكبها” كما استدعت وزارة خارجية الاحتلال سفيري إسبانيا وبلجيكا بسبب التصريحات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING