الشارع المغاربي – د. سعيدة زلفاني: خطر لجوء المصابين بـ"أوميكرون" إلى المستشفيات أقلّ بـ50 % مقارنة بـ"دلتا"

د. سعيدة زلفاني: خطر لجوء المصابين بـ”أوميكرون” إلى المستشفيات أقلّ بـ50 % مقارنة بـ”دلتا”

قسم الأخبار

16 يناير، 2022

الشارع المغاربي: أكدت الدكتورة سعيدة زلفاني نائبة رئيس قسم الإسعاف الطبي والاستعجالي بتونس اليوم الأحد 16 جانفي 2022 أن خطر لجوء المصابين بمتحور “أوميكرون” إلى المستشفيات في تونس اقل بـ50 % مقارنة بمتحور”دلتا”.

ونقلت “وات” عن زلفاني قولها اليوم “إن انخفاض خطر دخول المستشفيات مع متحور اوميكرون لا يعود إلى طبيعة الفيروس في حد ذاته بل الى اكتساب الأجسام مناعة بفضل حصولها على جرعات تلقيح باعتبار أن النتائج التي تم التوصل اليها تفيد بأنّ الأشخاص الذين التجأوا إلى المستشفيات لم يتلقوا أية جرعة تلقيح ويعانون من الأمراض المزمنة خاصة”.

وأضافت “انخفاض أعداد المصابين بالمستشفيات في ظل انتشار متحور اوميكرون مقارنة بمتحور دلتا لا يعني عدم وجود خطر وخاصة على الأشخاص الذين لم يتلقوا اية جرعة من التلقيح”.

ودعت إلى “الإقبال بكثافة على تلقي الجرعة الثالثة من فيروس كورونا” مشددة على “ضرورة احترام البروتوكول الصحي في التباعد الاجتماعي وحمل الكمامة وغسل الأيادي بانتظام والابتعاد عن التجمعات” مضيفة “إن انخفاض خطر لجوء المصابين بمتحور اوميكرون للمستشفيات مقارنة بسابقه دلتا تفاؤل يستوجب الحذر”.

وكشفت ان عدد التحاليل الايجابية اليومية لتقصي وباء كورونا بلغت نسبة تتراوح بين 20 و30 % من مجموع التحاليل التي قالت انها أجريت ضمن تدخلات خدمات المساعدة الطبية والاستعجالية وان ذلك يعكس تطور وتيرة الإصابة بالوباء.

وتابعت “‘عدد المكالمات الهاتفية الواردة على خدمات المساعدة الطبية الاستعجالية الخاصة بالكوفيد التي تتسم بالجدية وترد للاستفسار عن فيروس كورونا، تراوحت خلال الأسبوع الحالي بين ألف و3 ألاف مكالمة يومية مقابل ألف مكالمة يومية قبل أسبوعين”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING