الشارع المغاربي – ر.م.ع ديوان الحبوب: صابة هذه السنة أفضل من صابة السنة الماضية والانتاج الوطني لا يكفي إلّا لشهر واحد

ر.م.ع ديوان الحبوب: صابة هذه السنة أفضل من صابة السنة الماضية والانتاج الوطني لا يكفي إلّا لشهر واحد

قسم الأخبار

29 مايو، 2021

الشارع المغاربي: اكد الرئيس المدير العام لديوان الحبوب بشير الكثيري اليوم السبت 29 ماي 2021 ان صابة الحبوب لهذه السنة افضل بكثير من صابة السنة الماضية مشيرا الى ان الانتاج الوطني من الحبوب لا يمثل غير 7 او 10 بالمائة من الاستهلاك الوطني والى انه لا يكفي الا لشهر واحد والى انه يتم توريد بقية كميات الاستهلاك الوطني من الحبوب طيلة 11 شهرا لافتا الى ان اسعار الحبوب شهدت ارتفاعا في الاسواق العالمية بـ45 دولارا في القنطار الواحد.

وابرز الكثيري خلال مداخلة له في برنامج “خط احمر” على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان الاستهلاك الوطني من الحبوب في السنة يقدر بحوالي 34 مليون قنطار يتداولها الديوان سنويا موضحا انها تتمثل في 12 مليون قنطار من القمح الصلب و12 مليون قنطار من القمح اللين و10 ملايين قنطار من الشعير .

واشار الى انه تم الى غاية يوم امس تجميع 30 الف قنطار قال ان منها 22 الف قنطار من القمح الصلب و8 الاف قنطار شعير وانه تم توجيه الكمية الى المطاحن.

ولفت الى انه يوجد ما يقارب 267 مركز تجميع حاليا والى ان طاقة الخزن تقدر بـ13 مليون قنطار قال انها موزعة كالتالي: 7 ملايين لدى الخواص و6 ملايين لدى الديوان مبرزا ان طاقة الخزن لدى الديوان مقسمة على الموانىء بحوالي مليون قنطار وما يسمى بالخزانات المحورية ب 5 ملايين قنطار بالاضافة الى 3 ملايين قنطار موجودة عند المطاحن بما يرفع طاقة الخزن الجملية الى 16 مليون قنطار.

وحول الوضعية المالية للديوان اكد الكثيري ان الاشكال يكمن عندما يتأخر صندوق الدعم في تسديد مستحقات الديوان مشيرا الى ان الديوان يتعامل مع 23 مطحنة بالبلاد والى انه يفرط لها في الحبوب بقيمة 30 بالمائة بينما يتحصل الديوان على نسبة 70 بالمائة من صندوق الدعم ملاحظا ان الديوان يضطر الى التعامل مع البنوك عندما يخرج للاسواق العالمية لاقتناء الحبوب.

واضاف ان رقم معاملات الديوان يقدر بـ3300 مليون دينار في السنة مبرزا ان المصاريف البنكية المنجرة عن هذا الرقم تكون كبيرة بالنظر لحجم القروض.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING