الشارع المغاربي – نقابة الفلاحين: ارقام الوزارة حول صابة الحبوب مغلوطة

نقابة الفلاحين: ارقام الوزارة حول صابة الحبوب مغلوطة

قسم الأخبار

22 يوليو، 2022

الشارع المغاربي:اكد فوزي الزياني عضو المجلس الوطني للنقابة التونسية للفلاحين اليوم الجمعة 22 جويلية 2022 ان وزارة الفلاحة تقدم ارقاما غير صحيحة بخصوص صابة الحبوب للموسم الحالي واصفا الاعداد بـ”السريالية والكبيرة” مشددا على ان الصابة متوسطة.

وقال الزياني في مداخلة هاتفية ببرنامج اكسبراسو باذاعة “اكسبراس اف ام” : “تم تجميع 7 ملايين قنطار ومن الممكن أن يتم تجميع مليون او مليون ونصف قنطار موفى هذا الشهر لكن لا يمكن ان نبلغ الارقام التي رسمتها وزارة الفلاحة بـ18 مليون قنطار”.

وأضاف: “حاجات التونسيين تقدر بـ 34 مليون قنطار من الحبوب والفلاحون عانوا طيلة سنتين من نقص في الأمونيتر ومن المستحيل إنتاج كميات كبيرة من الحبوب بجودة عالية في ظل نقص الأمونيتر” متابعا “تحقيق تونس اكتفائها الذاتي من الحبوب ممكن لكننا لا نملك الاليات لتحقيقه.. والبرامج التي تضعها وزارة الفلاحة ليست سوى كلام فضفاض وعام بعيد كل البعد عن واقعنا”.

وواصل: ” يجب تكثيف الدعوة الى الحفاظ على البذور الأصلية وتوجيهها للبذر وليس للاستهلاك متسائلا “لماذا لا تتحول 100 الف هكتار على الاقل من الأراضي السقوية الى اراض مخصصة للحبوب والزراعات العلفية للمحافظة على قطيع الماشية ولانتاج القمح الصلب واللين؟” مضيفا “مساحة 100 الف هكتار ستعادل 500 او 600 الف هكتار من الهكتارات البعلية المطرية اضافة الى ذلك فان الاصلاحات تتطلب المحافظة على البذور المحلية وارشاد الفلاح”.

واشار الزياني الى ان تداعيات الوضع الحالي ستتمثل في مزيد توريد الحبوب خاصة ان هناك ضغطا عالميا على هذه المادة الأساسية داعيا الى التوقف عن تقديم ارقام مغلوطة والى ضرورة توحيد الجهود لتمكين البلاد من تحقيق اكتفائها الذاتي وامنها الغذائي وكرامة شعبها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING