الشارع المغاربي – قفصة: اضراب مفاجئ لسواق القطارات يُعطّل تصدير شحنة من الفسفاط الى ايطاليا

قفصة: اضراب مفاجئ لسواق القطارات يُعطّل تصدير شحنة من الفسفاط الى ايطاليا

قسم الأخبار

25 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: نفذ سواق القطارات بالشركة التونسية للسكك الحديدية يوم امس الخميس 25 اوت 2023 اضرابا فجئيا بما تسبب في تعطل نقل كمية من الفسفاط التجاري من اقليم المظيلة التابع لشركة فسفاط قفصة الى مصنع المظيلة 1 التابع للمجمع الكيميائي .

ووفق ما ذكرت اذاعة قفصة تسبب الاضراب في تعطل تصدير شحنة من الفسفاط الرفيع بمواصفات أوروبية نحو إيطاليا قالت انها تقدر بألفي طن .

واضافت الاذاعة ان السفينة المعدة لنقل الشحنة الى ايطاليا راسية بميناء صفاقس التجاري وانها تنتظر شحن الفسفاط. يذكر أن الصادرات التونسية من الفسفاط سجلت خلال شهر جويلية المنقضي مقارنة بشهر جوان 2023 انخفاضا بنسبة 4.5 بالمائة بسبب تراجع صادرات الفسفاط وفق تحليل المعهد الوطني للإحصاء.

وأشار المعهد في نشرته حول التجارة الخارجية بالأسعار الجارية لشهر جويلية 2023 إلى أن العجز التجاري خلال شهر جويلية 2023 تفاقم ليبلغ 1391.9 مليون دينار مقارنة بـ 466.4 مليون دينار في شهر جوان 2023.

​​​​​وأرجع المعهد المساهمة الأكبر في التراجع إلى إنخفاض صادرات قطاع المناجم والفسفاط، حيث تقلص بنسبة 43.1 بالمائة في حين ساهم، قطاع النسيج والملابس والجلد بشكل هام في هذا التراجع، حيث تقلصت صادراته بنسبة 10.2 بالمائة.

يشار إلى أن تونس تمكنت منذ بداية السنة الجارية وإلى حدود شهر ماي من تصدير 70 ألف طنّ من الفسفاط التجاري نحو عدة أسواق عالمية، وفق تصريح رئيس دائرة الإعلام بشركة فسفاط قفصة علي الهوشاتي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING