الشارع المغاربي – قيس سعيد: لا يمكن القبول بحجب الاعداد مستقبلا والذكاء الاصطناعي اغتيال للفكر البشري

قيس سعيد: لا يمكن القبول بحجب الاعداد مستقبلا والذكاء الاصطناعي اغتيال للفكر البشري

قسم الأخبار

10 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: عاد رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس 10 اوت 2023 على الازمة التي شهدها قطاع التعليم الاساسي خلال السنة الدراسية المنقضية مشددا على انه لا يمكن القبول في المستقبل بحجب الاعداد ولا بأن يتحول التلاميذ الى رهائن من قبل من هم مؤتمون عليهم معتبرا في نفس الوقت ان مطالب المدرسين مشروعة وان الانخراط في معركة تحرير الوطن هو الواجب المقدس المحمول على الجميع.

وقال سعيد خلال اشرافه اليوم على موكب الاحتفال يبوم العلم “نقيض العلم كما هو متعارف عليه هو الجهل ولكن الجهل ليس فقط عدم القدرة على الكتابة والقراءة او عدم القدرة على اكتساب المهارات اللازمة للمشاركة الكاملة في المجتمع واللازمة للممارسات الفعالة والمنتجة داخله مثلما عرفت ذلك المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم ..ان اخطر انواع الجهل هو غياب العقل وغياب التفكير وكما قال ابو الطيب المتنبي “اماتكم من قبل موتكم الجهل وجركم من خفة بكم النمل ” …فالتعلم ليس الحفظ عن ظهر قلب وليس القراءة والكتابة بل على المتلقي ان يعرف ماذا تلقى ويجب ان يفكر في كل ما تلقى فالتعليم مقدمة للمعرفة… ولم يكن من قبيل الصدفة ان تسمية وزارات التربية كانت وزارات المعارف فالتعليم يجب ان يفتح افاقا للمعرفة اوسع وارحب ولا يمكن ان يكون وسيلة للحد منها او للقضاء عليها ..ولعل مأساة ابي العلاء المعري تتنزل في هذا الاطار فقد كان يرى وهو الضرير ما لا يبصر الاخرون. قال شاعر معرة النعمان” ولما رايت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى قلنا اني جاهل “.

واضاف “..ولا يتعلق الامر هنا بالبرامج وبمناهج التعليم فحسب بل يتصل وفي المقام الاول بالمعلمين وبالاساتذة على اختلاف رتبهم وعلى اختلاف الاختصاصات التي يدرسونها …فالدرس ليس برنامجا يحدده قرار او مجرد تلقين جملة من المعلومات بل هو استنفار مسترسل للفكر وإعمال العقل وبالفكر تنهض الامم والشعوب ولا تنهض ابدا بالتلقين الجامد او بالاملاء …اننا نخوض اليوم حرب تحرير وطني ولا أخال كل افراد الاسرة التعليمة إلاّ منخرطين في هذه الحرب التي سنخوضها دون هوادة… منخرطون فيها لشعور مثقل بالواجب وعميق بالمسؤولية. ان الحرب التي سنخوضها من اجل تونس نخوضها بعزيمة الجندي وهو على جبهة القتال”.

وتابع سعيد مخاطبا المدرسين “…وانتم ايهما المعلمون والاساتذة اشرف من يبني انفسا وعقولا.. والتلاميذ والطلبة امانة بين ايديكم ولا يمكن القبول في المستقبل بما حصل في السنوات الماضية من حجب للاعداد ولا يمكن القبول بان يتحول من انتم مؤتمون عليهم الى رهائن هذا فضلا عن ان ورقة الامتحان حتى يكون الامر واضحا من الناحية القانونية ملك للمؤسسة التعليمية فحين يتسلم الاستاذ او المعلم اوراق الامتحان يمضي على انه تسلمها وحين يعيدها الى الادارة يمضي على وصل تسليم…. ان مطالبكم مشروعة لا ريب في ذلك ولكن الانخراط في معركة تحرير الوطن هو الواجب المقدس المحمول علينا جميعا ..ان من يبذل الغالي والنفيس في سبيل وطنه عظيم ولكن الذي ينشر المعارف اعظم”.

وختم سعيد كلمته بالقول”.. لا يمكن ان يختم هذا الخطاب دون التوقف ولو قليلا عند ما صار متعارف عليه اليوم بالذكاء الاصطناعي..فيه بالتاكيد ذكاء ولكن هو في جوهره اغتيال للفكر البشري وليس من قبيل الصدفة ان يصرح الامين العام للامم المتحدة خلال الايام الاخيرة الماضية انه يمكن للاستخدامات الضارة لانظمة الذكاء الاصطناعي لاغراض ارهابية او اجرامية ان تتسبب في مستويات مرعبة من الموت والدمار وتفشي الصدمات والضرر النفسي العميق على نطاق يفوق التصور .. ان ما صرح به السيد انطونيو غوتريتش وهو الدبلوماسي المحنك يزيل اللثام ولكن ليس اللثام كله عن هذا الخطر الداهم المهدد لا للعلم بل للانسانية جمعاء. فهذا الذي يوصف بانه ذكاء هو من قبيل الاسلحة ذاتية التشغيل ووسيلة لتدمير حياة البشر …”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING