الشارع المغاربي – ماهر الجديدي: يمكن لمجلس النواب القادم ممارسة مهامه مُنفردا ومجلس الاقاليم والجهات سيكون ضمن مبادرة تشريعية

ماهر الجديدي: يمكن لمجلس النواب القادم ممارسة مهامه مُنفردا ومجلس الاقاليم والجهات سيكون ضمن مبادرة تشريعية

قسم الأخبار

1 فبراير، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر ماهر الجديدي نائب رئيس هيئة الانتخابات اليوم الاربعاء 1 فيفري 2023 انه لا وجود لتلازم في الوظيفة التشريعية بين الغرفتين مبرزا ان لمجلس النواب اختصاصات يمارسها بصفة منفردة واخرى مشتركة مع مجلس الاقاليم والجهات وانه يمكن له بالتالي ممارسة مهامه بصفة منفردة.

واوضح الجديدي في حوار على اذاعة “الجوهرة اف ام” ان الفصل 141 من الدستور المتعلق بالاحكام الانتقالية ينص على ان العمل باحكام الامر 117 المتعلق بالتدابير الاستثنائية يتواصل الى حين ارساء مجلس نواب الشعب لافتا الى ان المجلس سينتصب ويسن قانونا يتعلق بمجلس الاقاليم والجهات مؤكدا ان تصورات وفلسفة هذه الغرفة الثانية سوف تاتي ضمن مبادرة تشريعية.

واضاف ان من اولويات مجلس نواب الشعب ايضا سن قانون يتعلق بالهيئة العليا للانتخابات .

وافاد الجديدي بانه بعد التصريح بالنتائج النهائية للدور الثاني وبموجب الفصل 71 من الدستور تتم دعوة مجلس نواب الشعب من قبل رئيس الجمهورية للانعقاد في اجل لا يتجاوز 15 يوما.

وذكر بان الهيئة كانت قد صرحت بالنتائج الاولية للدور الثاني وبانها ستنتظر انقضاء اجال الطعون والبت فيها لدى المحكمة الادارية للاعلان عن النتائج النهائية متوقعا ان يكون ذلك بداية شهر مارس المقبل لينطلق بذلك اجل 15 يوما لرئيس الجمهورية لدعوة مجلس النواب للانعقاد مرجحا الا ينتظر رئيس الجمهورية كل ذلك الاجل.

وحول الشغور الحاصل في المجلس القادم ذكر الجديدي بان العدد الجملي هو 161 مقعدا وبان المجلس سيتشكل بـ154 مقعدا نظرا لعدم وجود ترشحات في 7 دوائر. واعتبر ان هذه مسالة سيادية ترجع لمجلس النواب الذي قد يعاين الشغور ويدعو لانتخابات جزئية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING