الشارع المغاربي – منظمّة الصحّة العالمية تُحذّر من "مأساة " على شاكلة الهند في افريقيا

منظمّة الصحّة العالمية تُحذّر من “مأساة ” على شاكلة الهند في افريقيا

قسم الأخبار

7 مايو، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار كبير لفيروس كورونا في القارة بسبب التأخير المتزايد في حملات التلقيح بالمقارنة مع بقية دول العالم، منبّهة من حدوث “السيناريو الهندي” في القارة الافريقية.

وأصدرت المنظمة بيانا جاء فيه “بسبب تأجيل تسليم جرعات لقاحات كوفيد-19 التي يصنعها معهد سيروم في الهند لإفريقيا، وبطء نشر اللقاحات وظهور متحورات جديدة، ما زال خطر حدوث موجة جديدة من العدوى مرتفعاً في إفريقيا” .

وتابعت “لم تعد تمثل سوى 1 % من جرعات اللقاحات التي يتم إعطاؤها في العالم، مقابل 2 بالمئة قبل أسابيع”.

واشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنّ حوالي نصف جرعات اللقاحات المضادة لكورونا والتي قالت ان عددها 37 مليونا، تم تسليمها لإفريقيا، ملاحظة ان بعض الدول الإفريقية كانت نموذجية في نشر اللقاحات.

وأضافت انه تمّ تسليم الشحنات الأولى إلى 41 دولة إفريقية عبر برنامج كوفاكس منذ أوائل مارس وأنّ 9 بلدان قدمت ربع الجرعات التي تلقتها وان 15 دولة أعطت أقل من نصف الجرعات التي تسلمتها.

من جانبها قالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا :”مأساة الهند يجب ألا تحدث هنا في إفريقيا ويجب أن نبقى جميعا في حالة تأهب قصوى” مضيفة “إذا طالبنا بالمساواة في اللقاحات يجب على إفريقيا أيضا أن تبذل جهودا وتستفيد إلى أقصى حد مما لدينا. يجب أن نستخدم جميع الجرعات المتوفرة لدينا لتطعيم الناس”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING