الشارع المغاربي – موسكو تعلن وقفا جديدا لاطلاق النار و"كييف" تتحفّظ

موسكو تعلن وقفا جديدا لاطلاق النار و”كييف” تتحفّظ

قسم الأخبار

8 مارس، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: اكدت ايرينا فيريشوك نائبة رئيس وزراء اوكرانيا إن المدنيين سيبدأون في مغادرة مدينة سومي المحاصرة اليوم الثلاثاء 8 مارس 2022 بموجب اتفاق مع روسيا بشأن توفير “ممر إنساني لخروج امن للسكان”.

وقالت فيريشوك في بيان بثه التلفزيون الاوكراني “تم الاتفاق على أن تبدأ القافلة الأولى في المغادرة الساعة العاشرة صباحا من مدينة سومي وسيتبعها السكان المحليون في سيارات شخصية”

من جهتها نقلت وكالة “إنترفاكس” عن وزارة الدفاع الروسية ان  قواتها أوقفت إطلاق النار في أوكرانيا منذ السابعة بتوقيت غرينتش
وأنها فتحت ممرات إنسانية من كييف وأربع مدن أخرى.”

وكان مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قد اكد إن موسكو تقدم عرضاً جديدا لوقف اطلاق النار في اوكرانيا اليوم الثلاثاء.

وعرضت روسيا وقف إطلاق النار من الساعة 10 صباحا بتوقيت موسكو والسابعة بتوقيت غرينيتش لفتح ممر إنساني أو ممرات لإجلاء المواطنين من كييف وتشيرنيهيف وسومي وخاركيف وماريوبول.

وتضمن البيان الصادر عن السلطات في موسكو وقرأه نيبينزيا أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك عرضاً بإخلاء المدن الأوكرانية إلى الغرب من كييف. ولكن وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية على تلغرام يبدو أن الممرات الإنسانية المعنية تسير بشكل رئيسي أو كامل في اتجاه روسيا أو بيلاروسيا.

وشدد نيبينزيا على انه لن يتم بالضروة ارسال اللاجئين إلى روسيا مضيفاً أنه “يتم عرض الإجلاء نحو المدن الأوكرانية غرب كييف”.

من جانبها رفضت كييف اجلاء مدنيين الى روسيا ووصفت باريس من جهتها اقتراح موسكو بـ”النفاق” في ما بدات مساء يوم امس جولة ثالثة من المفاوضات الروسية الاوكرانية حول المسائل الانسانية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING