الشارع المغاربي – نقابة الصحفيين تُندد بتوجيه تُهم إرهابية الى الصحفي غسان بن خليفة

نقابة الصحفيين تُندد بتوجيه تُهم إرهابية الى الصحفي غسان بن خليفة

قسم الأخبار

15 نوفمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكدت نقابة الصحفيين التونسيين اليوم الاربعاء 15 نوفمبر 2023 ان قاضي التحقيق عدد 23 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب قرر يوم 13 نوفمبر الجاري توجيه تهم “التحريض والانضمام إلى وفاق إرهابي وارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة” إلى مدير تحرير موقع “انحياز” غسان بن خليفة مع إبقائه في حالة سراح على خلفية تدوينة نشرتها احدى الصفحات ونُسبت لبن خليفة.

واشارت النقابة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى ان الدعوى أثيرت منذ أكثر من سنة حول تدوينة نشرتها إحدى الصفحات اعتبرها القضاء جريمة إرهابية والى ان الفرق الأمنية المختصة اجرت كل الاختبارات المطلوبة مبينة ان بن خليفة نفى وجود أية علاقة له بالصفحة في أكثر من مناسبة.

وذكّرت بأنه تم الاحتفاظ بالمتهم الرئيسي في القضية لأكثر من 14 شهرا وبأنه نفى خلال عمليات البحث والتحقيق وجود أية علاقة للصحفي بالصفحة .

ونددت النقابة بالإحالات المتكررة للصحفيين على قطب مكافحة الإرهاب معتبرة ذلك” انتهاكا خطيرا لحرية العمل الصحفي” داعية دائرة الاتهام بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب إلى “مراجعة القرار” وإلى” تطبيق التشريعات الجاري بها العمل في تنظيم قطاع الصحافة وهي المرسوم 115″.

واعتبرت النقابة إحالة الصحفي غسان بن خليفة على القضاء بهذه التهم “انتكاسة جديدة لحرية الصحافة في تونس بعد انتكاسة سجن الصحفي باذاعة “موزاييك” خلفية القاسمي والصحفية شذى الحاج مبارك والصحفي ياسين الرمضاني .

كما اعتبرت أن قانون مكافحة الإرهاب وغسل الأموال أصبح سيفا مسلطا على رقاب الصحفيين وضربا لحرية التعبير في تونس داعية المحاكم التونسية إلى إيقاف العمل به في ملاحقة الصحفيين والمعبرين.

يذكر انه تم خلال شهر سبتمبر 2022 ايقاف بن خليفة بسبب نشاطه في مناهضة التّطبيع وفق ما أكدت اللجنة الوطنية من أجل إطلاق سراحه .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING