الشارع المغاربي – نقابة الصحفيين: قرار مكتب البرلمان انحراف خطير ونسف لمبادىء الشفافية وحق المواطن في المعلومة

نقابة الصحفيين: قرار مكتب البرلمان انحراف خطير ونسف لمبادىء الشفافية وحق المواطن في المعلومة

قسم الأخبار

16 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: ادانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الجمعة 16 جوان 2023 قرار مكتب مجلس النواب يوم امس غلق باب مدولات اللجان البرلمانية امام الصحفيين والاكتفاء بتمكينهم من العمل في الفضاءات المخصصة لهم فقط واصفة ذلك ب”الانحراف الخطير نحو الحد من حرية العمل الصحفي ونسف مبادئ الشفافية وحق المواطنين في الحصول على المعلومات من مختلف مصادرها حول مداولات اللجان وأشغالها وما له من أثر على تعديل ومناقشة مشاريع القوانين المعروضة لدى اللجان البرلمانية”.

ودعت النقابة في بيان صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك مكتب مجلس نواب الشعب إلى مراجعة قراره في منع التغطية الإعلامية لأشغال اللجان البرلمانية مذكرة اياه بأن المبادئ القانونية في صياغة التشريعات تقوم على “مبدأ الحرية” وبان تقييد هذه الحرية يخضع إلى استثناءات واضحة تم التنصيص عليها صلب النظام الداخلي للمجلس وضمن نص دستور 25 جويلية 2022.

كما دعت النواب إلى التصدي لما اعتبرتها نزعة بعض الأطراف داخل المجلس الى الانغلاق وسعيا إلى التراجع عن المكتسبات الديمقراطية لسيرورة أشغال البرلمان مذكرة النواب بواجبهم في حماية الحقوق والحريات والشراكة بينهم وبين وسائل الإعلام من أجل ضمان الديمقراطية والشفافية واحترام حق ناخبيهم في متابعة جهودهم النيابية في اتجاه ضمان مصالحهم.

واعتبرت ان القرار الصادر مساء يوم امس عن مكتب المجلس نسف مبدأ علنية أشغال اللجان والتف على أحكام الفصل 60 من نظامه الداخلي وان المكتب تعسف في استعمال صلاحيته المخولة له في الفصل 141 من النظام الداخلي في نقطته الأولى في ما يتعلق بضبط “إجراءات وتراتيب” مواكبة كافة أشغال المجلس اعلاميا في التفاف على استقلالية قرار اللجان البرلمانية.

يشار الى ان مجلس النواب كان قد اعلن يوم امس ان مكتبه قرر خلال اجتماعه في نفس اليوم برئاسة ابراهيم بودربالة منع الصحافيين من مواكبة أشغال اللجان ودخول قاعات اجتماعاتها .

وأفاد المجلس في بلاغ صادر عنه نشره بصفحته على موقع “فايسبوك” بأن رئيس المجلس” بيّن على ضوء ملاحظات أعضاء المكتب وتدخّلاتهم وما تقدّموا به من اقتراحات بخصوص حضور الإعلاميين أشغال اللجان أن الاعلاميين مرحب بهم للعمل في الفضاءات الخاصة بهم في رحاب المجلس وانه يمكنهم التواصل مع النواب والتحاور معهم بكل حرية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING