الشارع المغاربي – وزير التعليم العالي: إحداث معهد وطني لتكوين المهندسين في الذكاء الاصطناعي ومدرسة وطنية لعلوم وتقنيات الصحة بقفصة

وزير التعليم العالي: إحداث معهد وطني لتكوين المهندسين في الذكاء الاصطناعي ومدرسة وطنية لعلوم وتقنيات الصحة بقفصة

قسم الأخبار

5 مارس، 2024

الشارع المغاربي: كشف المنصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024 انه سيتم في السنة الدراسية القادمة (2024-2025) احداث مؤسسات جامعية جديدة في اطار مراجعة الخارطة الجامعية ومسارات التكوين.

واكد الوزير في حوار على الاذاعة الوطنية انه سيتم افتتاح معهد وطني لتكوين المهندسين في الذكاء الاصطناعي مبرزا ان ذلك يندرج في اطار تغيير صبغة مؤسسة جامعية وان ذلك لن يتطلب تمويلات اضافية معلنا ايضا عن احداث المدرسة الوطنية لعلوم وتقنيات الصحة بقفصة.

واشار الى انه يتم حاليا العمل على إحداث مدرسة أخرى في اختصاص علوم وتقنيات الصحة بمنطقة الشمال الغربي مبينا ان الوزارة تشتغل على الخارطة الجامعية ومسارات التكوين في اطار ملاءمة التكوين مع سوق الشغل.

وشدد الوزير على اهمية التوجه نحو اعتماد الجودة مذكرا بوجود مراكز المهن واشهاد الكفاءات مشيرا الى ان عدد الطلبة الذين يتحصلون على شهائد من المؤسسات العمومية يبلغ سنويا اكثر من 50 الفا وقرابة 5 الاف من المؤسسات الخاصة واصفا الرقم بالمهم.

وذكر بان التوجه لاعتماد الجودة حتم احداث الوكالة التونسية للتقويم والاعتماد في البحث العلمي سنة 2022 وبأن كل المؤسسات العمومية والخاصة تمر الزاميا على هذه المؤسسة مؤكدا ان من لم يتحصل على علامة الجودة لن يسمح له بتكوين الطلبة في مسار معين.

وابرز الوزير ان هناك 8 جامعات تونسية مُصنفة لدى أفضل الوكالات الدولية للتصنيف رغم محدودية الامكانات مشيرا الى حصول جميع كليات الطب بتونس على الاعتماد الدولي وكذلك حصول أغلب مسارات التكوين الهندسي في تونس على هذا الاعتماد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING