الشارع المغاربي – وصف بالاتفاق التاريخي: "نادي باريس" يوافق على شطب 14 مليار دولار من ديون السودان

وصف بالاتفاق التاريخي: “نادي باريس” يوافق على شطب 14 مليار دولار من ديون السودان

قسم الأخبار

16 يوليو، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: اكد ايمانوال مولان رئيس نادي باريس اليوم الجمعة 16 جويلية 2021 ان نادي الدائنين الرسميين وافق على الغاء 14 مليار دولار مستحقة على السودان واعادة جدولة بقية المبلغ المقدر بـ23 مليار دولار.

وفي حديثه للصحفيين بعد التوصل للاتفاق يوم امس حث مولان الدائنين الآخرين للسودان من القطاعين العمومي والخاص على إعفاء البلاد من الديون بنفس الشروط..

وكان صندوق النقد الدولي قد اقر في اوخر شهر جوان الماضي قرضا بقيمة 2.5 مليار دولار للسودان وابرم اتفاقا تاريخيا مع البنك الدولي يقضي بتخفيف 50 مليار دولار من ديون البلد الافريقي.

وجاء الاعلان بعدما وضع صندوق النقد الدولي اللمسات الاخيرة على اتفاق مع 101 بلد مانح يسمح للسودان بتسديد نحو 1.4 مليار دولار من ديونه المتاخرة للمقرض الذي يتخذ من واشنطن مقرا له وهو امر كان يعرقل حصول السودان على مساعدات جديدة.

وكان الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان قد اكد في تعليقه على التخفيض في الترقيم السيادي لتونس من قبل وكالة “فيتش رايتنغ” ان الوكالة اشارت لاول مرة الى شيئين مهمين جدا في تقريرها قال ان اولهما ان الدائنين ربما يدعون تونس الى نادي باريس مذكرا بان هذا النادي يجمع الدائنين المؤسساتيين مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الاوروبي والبنك الالماني وغيرها من المؤسسات المانحة وبان القائمين عليها سيسألون تونس عن خطتها في صورة عدم تسديد ديونها.

وابرز انه في صورة ان كانت الاجابة مقنعة سيتم التفاوض معها على جدولة الديون وانه اذا لم تكن الاجابة مقنعة فانه سيتم حينها فرض املاءات عليها من قبيل التقليص في عدد الموظفين ورفع الدعم وغيرها.

واشار الى ان نادي باريس ليس الوحيد والى انه بعد استكمال الاجراءات مع هذا النادي سيأتي دور نادي لندن للدائنين من القطاع الخاص والذي قال انه سيدعو بدوره تونس للتباحث معه حول خطتها.

ولفت الى ان المسألة المهمة الثانية التي تضمنها تقرير وكالة “فيتش رايتنغ “حول تونس هو اشارته الصريحة الى ان صندوق النقد الدولي ربما يشترط للتقدم في المحادثات مع تونس ان تمر اولا على نادي باريس مبرزا ان الصندوق في وضع محرج مع تونس وان برنامجه الاول معها سنة 2013 كان فاشلا لانها لم تلتزم بالاصلاحات التي تعهدت بها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING