الشارع المغاربي – وكالة السلامة المعلوماتية تحذّر من برمجية خبيثة في الانترنت

وكالة السلامة المعلوماتية تحذّر من برمجية خبيثة في الانترنت

قسم الأخبار

26 يناير، 2023

الشارع المغاربي: دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية اليوم الخميس 26 جانفي 2023 المبحرين على الانترنت إلى الرفع من درجة اليقظة وملازمة الحذر مشيرة الى انتشار برمجية خبيثة جديدة تحمل إسم Njrat أو Bladabindi والى انها تنتشر عبر التصيّد ووسائل التواصل الإجتماعي وتقاسم الملفات.

وأوضحت الوكالة في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك أنّ هذه البرمجية الخبيثة هي عبارة عن حصان طروادة يتخفى في ملف أرشيف ميكروسوفت CAB.

وبيّنت أنّ البرمجية تخوّل للمهاجم الدخول عن بعد إلى النظام المصاب وسرقة المعطيات الحساسة مع تمكينه من تركيز برمجيات خبيثة أخرى إضافة إلى تسجيل كل ما يُكتب على لوحة المفاتيح ومراقبة الكاميرا والميكروفون اللذين يتمّ استعمالهما.

ونصحت الوكالة بضرورة اتباع الإجراءات والتوصيات التالية:

– القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لأنظمة التشغيل ومتصفحات الواب ومضاد الفيروسات.

– الحرص على تخزين المعطيات الحساسة على أقراص صلبة خارجية وعلى موزعات نسخ إحتياطية محمية وغير مرتبطة بالأنترنات.

– التأكد من أنّ الدخول إلى الموزعات وإلى تجهيزات الشبكة والموارد المشتركة والخدمات على الخط مؤمن ومراقب ومحمي بكلمات عبور قوية وتستجيب لمقاييس السلامة.

– التأكد في كلّ مرة من سلامة ومصداقية باعث الرسالة الإلكترونية سواء تمّ تلقيها عبر البريد الإلكتروني أو عبر مختلف تطبيقات التراسل الإلكتروني مثل فايسبوك أو أنستغرام أو واتساب أو غيرها.

– عدم فتح الملف المصاحب سواء كان رابطا أو صورة أو فيديو وعدم الإجابة عن الرسالة وحذفها على الفور في صورة وجود أي شكّ.

– عدم تحميل وتركيز برمجيات وتطبيقات وإضافات من مصادر غير رسمية وغير موثوق فيها.

– تركيز تطبيقات وإضافات Web Of Trust للتأكّد في كلّ مرة من سلامة ومصداقية مواقع الواب التي يتمّ الولوج إليها ولحجب الإعلانات الإشهارية التي تحتوي على برمجيات خبيثة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING