الشارع المغاربي – تاياني: من الصعب على الحكومة التونسية رفع الدعم عن الخبز

تاياني: من الصعب على الحكومة التونسية رفع الدعم عن الخبز

11 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني اليوم الأحد 11 جوان 2023 إنه “يتفهم أنه من الصعب على الحكومة التونسية قبول مطلب رفع الدعم عن الخبز خشية أن يتفاقم الفقر”.

وشدّد تاياني في مقابلة مع صحيفة “لاريبوبليكا” قبيل توجهه إلى واشنطن أين سيلتقي نظيره الأمريكي أنطوني بلينكن ومديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا على ضرورة مواجهة الأزمة الاقتصادية في تونس بشكل فوري وفق ما نقلت وكالة ” نوفا”.

وذكر بأن حكومته عملت منذ شهور من أجل الاستقرار الاقتصادي في تونس وأنها قدمت لها مساعدة بـ100 مليون أورو وأن اليابان منحها 76 مليون أورو متوقعا أن يتدخل الاتحاد الأوروبي للمساعدة.

وأعرب الوزير الإيطالي عن أمله ” أن يدرك صندوق النقد الدولي أن هناك حاجة إلى دعم براغماتي وليس أيديولوجي لهذه المسألة وأن ينطلق في صرف التمويل مقابل إطلاق برنامج الإصلاحات أي ضمان تمويل على أقساط”.

وشدّد على أن الصور التي التقطت من داخل بيت الأموات في مستشفى صفاقس تؤكد أن تونس بحاجة إلى مساعدات وعلى أن نهج صندوق النقد الدولي يجب أن يكون براغماتيا وغير أيديولوجي في التعامل مع حالة الطوارئ الاقتصادية.

وأفاد بأنه سيتحدث مع نظيره الأمريكي ومديرة صندوق النقد الدولي على ضرورة التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن لدعم اقتصادي “تدريجي” للدولة التونسية مؤكدا أن حل مشكل الهجرة غير النظامية ممكن فقط مع استقرار بلدان مغادرة المهاجرين.

ونقلت وكالة ” نوفا” عن تاياني قوله: “هذا البلد لا يمكن أن ينهار ولسوء الحظ في دولة ليس لديها مستشفيات ومرافق استقبال مناسبة، كلما زادت عمليات النزوح، ارتفعت معها مخاطر الموت في البحر ووقوع مثل هذه المشاهد اللاإنسانية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING