الشارع المغاربي – حفيّظ حفيّظ: منظمة العمل الدولية راسلت سعيّد وبودن حول الأحداث الأخيرة

حفيّظ حفيّظ: منظمة العمل الدولية راسلت سعيّد وبودن حول الأحداث الأخيرة

12 مارس، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكد حفيظ حفيظ الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل اليوم الأحد 12 مارس 2023 أن مدير عام منظمة العمل الدولية وجّه مراسلة إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد وإلى رئيسة الحكومة نجلاء بودن وذلك على خلفية المذكرة التي رفعها اتحاد الشغل إلى المنظمة الدولية.

وأضاف حفيظ أن المراسلة تضمنت الاشكاليات التي طرحها اتحاد الشغل وهي ”عدم احترام الحريات النقابية وحق الإضراب وحرية التفاوض الطوعي اللامشروط وعدم التزام الدولة التونسية بتطبيق الاتفاقيات الدولية مما يمس بالمناخ الاجتماعي” وفق ما نقلت عنه إذاعة ” ديوان أف أم”.

وأوضح أن كل الحكومات عادة ما تجيب على المراسلات الواردة من منظمة العمل الدولية مبينا أنه في صورة عدم الإجابة على المراسلة فإن منظمة العمل ستقدم ملاحظاتها إلى الدولة التونسية.

وكان حفيظ قد أكد يوم 4 مارس الجاري ان الاتحاد سيرفع شكوى الى منظمة العمل الدولية بسبب انتهاك الحق النقابي وطرد ضيوف المنظمة الشغيلة.

ومنع نقابي اسباني من دخول تونس للمشاركة في مسيرة الاتحاد التي انتظمت منذ اسبوع . منع استنكره الاتحاد بشدة وندد به وكان وراء صدور بيان مشترك من عدد من الاتحادات العمالية والدولية .

وقال الامين العام المساعد لاتحاد الشغل سامي الطاهري بهذا الخصوص ان وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي اشعر المنظمة بان الحكومة لن تقبل قدوم اي نقابي من الخارج.

يشار الى أن رئاسة الجمهورية كانت قد اعلنت يوم 18 فيفري الماضي انه تمت بأمر من الرئيس قيس سعيّد دعوة Esther LYNCH التي شاركت بمدينة صفاقس في مسيرة نظمها الاتحاد العام التونسي للشغل إلى مغادرة تونس وذلك في أجل لا يتجاوز 24 ساعة من تاريخ إعلامها بأنها شخص غير مرغوب فيه معللة القرار بالإدلاء بتصريحات تعتبر تدخلا في الشأن الداخلي التونسي.

يذكر ان اتحاد الشغل كان قد ادان قرار اعتبار “استر لانش” الامينة العامة لاتحاد النقابات الاوروبية شخصا غير مرغوب فيه ومطالبتها بمغادرة البلاد في ظرف 24 ساعة معتبرا القرار “خطوة عدائية وغير مسبوقة” وواصفا القرار بالجائر والمتشنج.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد ان القرار” انتهاك صارخ للحقّ النقابي ومواصلة في استهدافه وضرب العمل النقابي” مؤكدا ان القرار لا يستند على أيّ مبرّر مقنع لافتا الى ” أنّ التصريحات الموثّقة للرفيقة استر لانش اقتصرت على إدانة الاعتداء على الحق النقابي وطالبت بالحوار لتجاوز ذلك.”

ودافع امين عام الاتحاد نور الدين الطبوي عن احقية المنظمة في دعوة ممثلين عن اتحادات عمالية مخرجا بذكرا بشعار ” يا عمال العالم اتحدوا” مشددا على ان لا احد يزايد الاتحاد في دفاعه عن السيادة الوطنية ورفضه اي تدخل في الشان الداخلي التونسي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING