الشارع المغاربي – موعد إحالة هيئة الانتخابات طلب إقالة رئيسها على البرلمان

موعد إحالة هيئة الانتخابات طلب إقالة رئيسها على البرلمان

31 مايو، 2018

الشارع المغاربي – منى الحرزي :  علم “الشارع المغاربي” من مصادر مطلعة أنه من المنتظر أن يقدم مجلس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات تقريره وطلبه بإعفاء رئيس الهيئة محمد التليلي المنصري يومي الاربعاء أو الخميس من الأسبوع القادم إلى مجلس نواب الشعب.

وأوضح نفس المصدر أن الهيئة بصدد المصادقة على النتائج النهائية للإنتخابات البلدية في 25 دائرة بلدية وفي انتظار إصدار المحكمة الإدارية احكاما في بعض الإستئنافات المقدّمة في بعض الدوائر.

ووفق نفس المصدر فإن موعد إصدار احكام الإستئناف لن يتجاوز 3 ايام.

يذكر أن عضو مكتب مجلس نواب الشعب غازي الشواشي، كان قد أشار إلى إمكانية طعن محمد التليلي المنصري رئيس هيئة الانتخابات في قرار مجلس الهيئة القاضي بإقالته من منصبه.

ولفت الى ان المصادقة على قرار الاقالة يتطلب أغلبية مطلقة أي 109 أصوات مشددا على ان إحالة مجلس الهيئة القرار الى مجلس نواب الشعب غير مُحددة بتاريخ .

وأشار الشواشي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” الى امكانية طعن رئيس الهيئة في قرار اقالته أمام المحكمة الإدارية “قائلا ” في حالة طعن الرئيس أمام المحكمة الإدارية فإن البرلمان مُطالب بانتظار قرار المحكمة “.

وأكد أن عدم المصادقة على قرار مجلس هيئة الانتخابات بـ109 أصوات من طرف البرلمان يجعل من القرار “كأنه لم يكن” بما يعني مواصلة المنصري مهامه على رأس الهيئة.

 

وكان رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، محمد التليلي منصري، قد أعلن أنّ مجلس الهيئة قرّر إعفاءه من مهامه خلال اجتماعه بعد تصويت 8 أعضاء بالموافقة.

وأضاف المنصري، في مداخلة هاتفية اليوم في برنامج “ماتينال” بإذاعة “شمس آف آم”، أن المجلس استند في قراره الى الفصل 15 من القانون المحدث للهيئة والمتعلق بحالات الإعفاء الذي ينصّ على إمكانية إعفاء رئيس الهيئة أو أحد أعضاء المجلس في صورة ارتكابه خطأ جسيم في القيام بالواجبات المحمولة عليه أو في صورة الإدانة بمقتضى حكم بات من أجل جنحة قصدية أو جناية أو في صورة فقدانه شرطا من شروط العضوية”.

ونفى علمه بأن يكون قد ارتكب خطأ أدّى الى اتخاذ مجلس الهيئة مثل هذا القرار، لافتا الا أنه سيواصل مهامه على رأس الهيئة الى حين إقالته رسميا بعد رفع مجلس الهيئة قرارا معلّلا الى البرلمان.

 

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING