الشارع المغاربي – لأسباب حقوقية وسياسية: أمريكا تُعلن إيقاف مساعداتها لـ3 دول افريقية وإنهاء الاتفاقيات التجارية معها

لأسباب حقوقية وسياسية: أمريكا تُعلن إيقاف مساعداتها لـ3 دول افريقية وإنهاء الاتفاقيات التجارية معها

قسم الأخبار

26 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: اعلن البيت الابيض اليوم الاحد 26 ديسمبر 2021 انه تقرر انهاء اتفاقيات تجارية وصفها بالمهمة مع 3 دول افريقية هي أثيوبيا ومالي وغينيا.

وابرزت الرئاسة الامريكية في بلاغ صادر عنها أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن قرر تصنيف كل دولة من هذه الدول كدول غير مستفيدة من المساعدات الأمريكية بدءا من أول جانفي المقبل.

ويُعتبر قرار بايدن في هذا الصدد خطوة رسمية بعدما تمّ في شهر نوفمبر الماضي اتخاذ قرار بإنهاء الاتفاقيات التجارية مع الدول المذكورة.

وبرّر بايدن قراره في وقتها بعدة اسباب منها انتهاكات حقوق الإنسان في إثيوبيا وغياب سيادة القانون في كل من مالي وغينيا.

وفي تونس هناك مخاوف من تعليق المساعدات الامريكية بسبب التطورات التي تعيش على وقعها البلاد .

ويوم 19 اكتوبر 2021 دعت لجنة الاعتمادات في الكونغرس الادارة الامريكية الى تعليق صرف المساعدات لتونس الى غاية صدور تقرير حول عودة النظام الدستوري والديمقراطية بها في اجل اقصاه 45 يوما.

وجاءت الدعوة اثر جلسة استماع عقدها الكونغرس حول الوضع في تونس بعد اجراءات رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 25 جويلية وبعد دعوة سعيد السَّفير الأمريكي لاجتماع في قرطاج فهم منه انه خصص للاحتجاج على اجتماع الكونغرس الذي اعتبرته الرئاسة تدخلا في الشأن التونسي ومسّا من السيادة الوطنية.

ودعت لجنة الاعتمادات الى اعداد وتقديم تقرير في ظرف 45 يوما قبل صرف الاموال المخصصة يقدمه وزير الخارجية للكونغرس. ويأتي ذلك “للتَّحقُّق مما إن كان: اولا الجيش التُّونسي شارك أو ساند في تراجع الدِّيمقراطية بتونس وثانيا ان كانت السُّلطات التُّونسيَّة استخدمت أو اعتمدت على الجيش لتعزيز خطوات استبداديَّة وثالثا ان كانت بصدد اتِّخاذ خطوات ذات مصداقيَّة لإعادة النِّظام الدُّستوري والدِّيمقراطية بما في ذلك ضمان حرِّيَّة التَّعبير، والصَّحافة، والجمعيَّات، وحقوق أعضاء الأحزاب السِّياسيَّة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING