الشارع المغاربي – منظمة حقوقية إيطالية: ترحيل 2308 تونسيين من إيطاليا منذ بداية 2023

منظمة حقوقية إيطالية: ترحيل 2308 تونسيين من إيطاليا منذ بداية 2023

15 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلن مارو بالما أمين المظالم الإيطالي لحقوق الأشخاص المحتجزين اليوم الخميس 15 جوان 2023 أنه تم ترحيل 2308 تونسيين منذ بداية العام الجاري.

وأوضح بالما أن السلطات الإيطالية قامت أيضا بإعادة 58 شخصا إلى ألبانيا و359 إلى مصر و189 إلى المغرب وفق ما نقلت عنه وكالة “نوفا”.

وأفاد بأنه تم ترحيل 3154 شخصا فقط إلى بلدانهم من إجمالي 6383 أجنبيا جرى إيوائهم في مراكز الترحيل في عام 2022.

يذكر ان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية كان قد انتقد سياسة السلطات التونسية في التعاطي مع الترحيل القسري للمهاجرين التونسيين واصفا إياها بالتعسفية ومستنكرا تواصل التعاطي معها كعقاب جماعي .

وشدد رمضان بن عمر المتحدث باسم المنتدى في حوار مع اسبوعية “الشارع المغاربي” بعددها الصادر هذا الاسبوع على ان تونس هي اكثر الدول تعاونا في ملف الترحيل كاشفا ان رحلات قال انها خفية تنتظم لترحيل مهاجرين تونسيين من مطارات ايطالية نحو مطار النفيضة في بادئ الامر ثم إلى مطار طبرقة.

وتونس هي إحدى اهم الدول التي تعتبر منطقة عبور للهجرة غير اللانظامية.

وينتظر ان تتضح الصورة في غضون الايام القادمة وقبل موفى شهر جوان بخصوص اعلان النوايا الموقع بين تونس والاتحاد الاوروبي حول جملة من الملفات واهمها ملف الهجرة غير النظامية.

مشروع الاتفاق اثار جدلا واسعا ووصف بالانتكاسة في المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي ويقول المنتدى انه سيحول تونس الى حصن لمنع تدفق المهاجرين نحو الضفة الاخرى من المتوسط وأنه سينقلها من حارس للحدود الايطالية الى سجان.

واهم النقاط المثيرة للجدل في مشروع الاتفاق تتعلق باعادة القبول التي قد تفتح الباب امام اعادة قسرية لكل مهاجر غير نظامي وصل إلى ايطاليا عبر تونس مهما كانت جنسيته.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING