الشارع المغاربي – باتيلي: يمكننا وضع خارطة طريق للانتخابات في ليبيا مع منتصف جوان

باتيلي: يمكننا وضع خارطة طريق للانتخابات في ليبيا مع منتصف جوان

11 مارس، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكد عبد الله باتيلي رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اليوم السبت 11 مارس 2023 أنه بالإمكان وضع خارطة طريق للانتخابات بحلول منتصف جوان القادم.

وقال باتيلي اليوم خلال مؤتمر صحفي في مقر البعثة الأممية بالعاصمة الليبية طرابلس ” لا بد من حوار رفيع بين الجهات الأمنية من أجل التوصل إلى اتفاق لضمان أمن الانتخابات ولابد من ضمان حرية تنقل المترشحين خلال الحملة الانتخابية في جميع مناطق ليبيا، إضافة إلى ضرورة توافقهم على مدونة حسن سلوك” وفق ما نقلت عنه ” بوابة الوسط”.

وأضاف أن منح الشعب الليبي فرصة اختيار قادته عبر الانتخابات سيؤدي إلى السلام والازدهار وأن الانتخابات ضرورية لإعادة بناء مؤسسات الدولة.

وأوضح باتيلي أنه طلب من الأطراف الخارجية دعم جهود الأمم المتحدة بشأن الحوار الليبي- الليبي لإنهاء الانسداد الحالي مؤكدا أن المبادرة المطروحة تهدف إلى جمع الأطراف الليبية وتجاوز حالة الركود وأن الانتخابات ضرورية لاستعادة الشرعية التي تمثل الشعب الليبي.

يذكر أن عبد الله باتيلي كان قد أطلق مبادرة تهدف إلى التمكين من إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية خلال عام 2023 بعدما اعتبر أن كلا من مجلسي النواب والدولة لم ينجحا في التوافق على قاعدة دستورية للانتخابات.

وقد تباينت ردود الفعل الداخلية والخارجية إزاء مبادرة المبعوث الأممي لتنظيم الانتخابات في ليبيا، إذ بينما دعمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ورحب بها المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة يعارضها مجلس النواب صراحة وانقسم بشأنها المجلس الأعلى للدولة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING