الشارع المغاربي – وزير الاقتصاد: الاتحاد الاوروبي منح تونس خلال السنة الحالية 1830 مليون دينار

وزير الاقتصاد: الاتحاد الاوروبي منح تونس خلال السنة الحالية 1830 مليون دينار

قسم الأخبار

14 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: أكد وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد مساء اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2022 ان الحجم الجملي لدعم الإتحاد الأوروبي لتونس خلال سنة 2022 بلغ 553 مليون أورو أي ما يناهز 1830 مليون دينار .

ونقلت وزارة الاقتصاد عن سعيّد اشارته على هامش حفل التوقيع على اتفاقية هبة اوروبية لتونس بـ100 مليون اورو (330 مليون دينار) الى ان الدعم يتوزع بين 300 مليون اورو قروض و253 مليون أورو هبات.

واضافت انه “ثمن دعم الإتحاد الأوروبي المتواصل لتونس على إمتداد عقود وخاصة خلال العشرية الأخيرة ” وانه أشار الى “التطور الملحوظ الذي شهده التعاون بين الجانبين منذ سنة 2011 سواء على مستوي حجم الدعم المالي والفني او على مستوى تنوع المجالات المستهدفة التي شملت تقريبا كل القطاعات”.

وأفادت بأن الوزير “إستعرض أبرز الإصلاحات التي تم إقرارها والتي يتم العمل عليها في الوقت الراهن وخاصة منها المتعلقة بتنشيط الإقتصاد وتحسين مناخ الأعمال والإستثمار” وبأنه “أكد الحرص على المضي قدما في إتجاه تحقيق إنتقال إقتصادي ناجع ومستدام وترسيخ الأسس الكفيلة بتحقيق إنتقال ديمقراطي سليم”.

ونقلت الوزارة عن Marcus Cornaro سفير الإتحاد الأوروبي بتونس “تأكيده على متانة الشراكة القائمة بين الجانبين والحرص على مزيد تعزيزها ” واشارته الى ان الهبة الحالية” تندرج في سياق دعم تونس في مجابهة الصعوبات والتداعيات التي خلفتها جائحة كوفيد والحرب الروسية الأوكرانية على التوازنات المالية خاصة فضلا عن دعم الإصلاحات الهيكلية التي تم إقرارها لتنشيط الإقتصاد” .

وابرزت انه “جدد ايضا إلتزام الإتحاد الأوروبي بمرافقة تونس حتى تتمكن من تخطي الصعوبات القائمة تدريجيا وتتوفق في تحقيق انتقال ديمقراطي وإقتصادي ناجع ومستدام”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING