الشارع المغاربي – وزير الخارجية الجزائري من روما: لا لفرض شروط مؤلمة على تونس

وزير الخارجية الجزائري من روما: لا لفرض شروط مؤلمة على تونس

قسم الأخبار

21 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر أحمد عطاف وزير الخارجية الجزائري اليوم الاربعاء 21 جوان 2023 ان تونس تمر بمرحلة وصفها بـ”الصعبة للغاية” مؤكدا ان أفضل طريقة لمساعدتها هي “عدم فرض شروط مؤلمة عليها او أعباء إضافية قد تؤدي إلى تفاقم وضعها الحالي”.

وقال عطاف في حوار مع وكالة “نوفا” الإيطالية نشرته بموقعها بمناسبة زيارة يؤديها الى روما “الجزائر مرت بمرحلة مماثلة في التسعينات واجهت خلالها صعوبات اقتصادية ولجأت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لخطة إصلاح هيكلي…نحن نتفهم تداعيات الشروط التي يفرضها صندوق النقد الدولي خاصة عندما تتعلق بقضايا حساسة في تونس”.

وأضاف “من الضروري أن يفهم أصدقاؤنا الأوروبيون التأثير العميق لأحداث 1984 و1986 على الشعب التونسي…رفع الدعم أطلق العنان لاضطرابات تسببت للأسف في وقوع العديد من الضحايا ونذكر منها انتفاضة الخبز والأزمات الاقتصادية في الثمانينات”.

وتابع عطاف “أريد ان أوجه رسالة إلى الشركاء الأوروبيين والأمريكيين مفادها انه عندما يواجه بلد ما ظروفًا صعبة للغاية فإن أفضل طريقة لمساعدته هي عدم فرض أعباء إضافية عليه قد تؤدي إلى تفاقم وضعه الحالي…التونسيون ليسوا ضد الإصلاحات الاقتصادية على الإطلاق بالعكس فقد كانوا دائمًا روادًا في هذا المجال لكن من المهم ملاحظة أن تونس تمر حاليًا بمرحلة عصيبة للغاية”.
وواصل “يمكن أخذ الإصلاحات الاقتصادية بعين الاعتبار لكن من الضروري تنفيذها ضمن شروط لا تكون موجعة للغاية للشعب التونسي ..اريد بالمناسبة ان اعبر عن تقديري الكبير للدبلوماسية والحساسية التي أبدتها إيطاليا في نهج تعاملها مع الوضع الصعب الذي تمر به تونس… أعتقد أن أشقاءنا التونسيين يقدرون بشكل خاص اهتمام إيطاليا المميز في مقاربتها للوضع التونسي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING