الشارع المغاربي – د.الرابحي: 40% من محجوزات الفواكه الجافة والزقوقو تحتوي على ديدان وحشرات و20% على فطريات سامة

د.الرابحي: 40% من محجوزات الفواكه الجافة والزقوقو تحتوي على ديدان وحشرات و20% على فطريات سامة

قسم الأخبار

14 سبتمبر، 2024

الشارع المغاربي: اكد الدكتور محمد الرابحي رئيس الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 الوقوف على عدة اخلالات في علاقة بالمنتوجات الغذائية الخاصة بالمولد النبوي الشريف اثر عمليات رقابة.

وقال الرابحي في مداخلة على اذاعة “الديوان اف ام” ان فرق المراقبة قامت منذ 15 اوت الماضي والى حد الان باكثر من 1600 عملية ضمن برنامج خصوصي في علاقة بالمنتوجات الغذائية الخاصة بالمولد النبوي الشريف ومكونات عصيدة الزقوقو وانه تم اثرها حجز حوالي 10 اطنان من المواد الغذائية لافتا الى ان ذلك لا يعني اهمال رقابة بقية المنتوجات.

وافاد بان من اهم الاخلالات التي تم الوقوف عليها اثناء عمليات الرقابة والتي افضت الى عمليات حجز فعلي عدم احترام التاريخ الاقصى للاستهلاك بنسبة 33 بالمائة وظهور مؤشرات على احتواء المواد الغذائية على حشرات وديدان (بنسبة 40 بالمائة).

واشار الرابحي الى انه تم بالاضافة الى ذلك اخضاع اكثر من 100 عينة من المنتوجات للتحليل والتثبت من عدم احتوائها على فطريات سامة مؤكدا ان حجز 20 بالمائة من المواد الغذائية يعود الى عدم مطابقتها المواصفات المعمول بها خاصة في علاقة بالفطريات السامة مبرزا ان ظهور مثل هذه الفطريات في علاقة مباشرة بعدم احترام شروط التخزين ..

واضاف انه تم الى حد الان تحرير 20 محضرا عدليا الى جانب الخطايا المالية منبها الى ان القانون ينص على عقوبات صارمة من خطايا وعقوبات سجنية الى جانب العقوبات الادارية المتمثلة في غلق المحل.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING