الشارع المغاربي – بوعسكر: سد الشغورات بالهيئة لن يتجاوز نهاية الاسبوع القادم

بوعسكر: سد الشغورات بالهيئة لن يتجاوز نهاية الاسبوع القادم

قسم الأخبار

8 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكد فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الجمعة 8 سبتمبر 2023 ان سد الشغورات الثلاثة في مجلس الهيئة سيتم نهاية الأسبوع القادم على أقصى تقدير وذلك قبل إصدار الأمر الخاص بدعوة الناخبين والأمر المتعلق بتقسيم الدوائر الترابية.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن بوعسكر قوله خلال دورة تدريبية موجهة لصحفيي الوكالة بمقرها لتبسيط المفاهيم والإطار القانوني المنظم للانتخابات المحلية والجهوية القادمة “سد الشغور وإصدار الأوامر المذكورة يجب ألا يتجاوز تاريخ 17 سبتمبر الجاري إذا كان موعد الانتخابات القادمة يوم 17 ديسمبر المقبل.”
وبخصوص عدم مشاركة وسائل الإعلام الخاصة في الحملات التحسيسية الخاصة بالانتخابات قال بوعسكر ” إن الهيئة لا تقصي أحدا كما أن العديد من المؤسسات الاعلامية شاركت في هذه الحملات بصفة طوعية ” مضيفا أن الهيئة حاولت تشريك العديد من الإذاعات الجمعياتية في إطار الشفافية الممكنة.
وابرز في هذا الصدد أن ميزانية الهيئة هي من المال العام وأن إبرام الهيئة لاتفاقيات مع المؤسسات الإعلامية العمومية هو ضمان للشفافية باعتبار أن الأموال الموجهة لهذه المؤسسات تخضع لرقابة الدولة مذكرا بأن الهيئة ترصد مليونا و500 ألف دينار في إطار برنامج التغطية الإعلامية للمحطات الانتخابية.

وكان المجلس المؤقت للقضاء العدلي كان قد اعلن في وقت سابق اليوم الجمعة عن فتح باب الترشح لخطة قاض عدلي لسد الشغور الحاصل بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ودعا المجلس في قرار صادر عنه نشره على صفحته بموقع “فايسبوك” القضاة الذين تتوفر فيهم الشروط الى ايداع مطالب ترشحاتهم مباشرة لدى كتابة المجلس او عن طريق الفاكس على الرقم 228 70201 بداية من تاريخ صدور هذا القرار والى غاية يوم 11 سبتمبر الجاري.

وذكر بانه يتعين ان تكون لكل قاض مترشح اقدمية عمل فعلية لا تقل عن 10 سنوات.

يشار الى ان الخطة ظلت شاغرة صلب هيئة الانتخابات منذ شهر جوان من سنة 2022 اثر تقديم القاضي الحبيب الربعي استقالته مساندة لتحركات القضاة انذاك احتجاجا على عزل رئيس الجمهورية 57 قاضيا.

ويشهد مجلس هيئة الانتخابات 3 شغورات حاليا بعد اعفاء ماهر الجديدي من مهامه منذ شهر جويلية الماضي وسامي بن سلامة منذ شهر سبتمبر من سنة 2022.

وكان محمد التليلي المنصري الناطق الرسمي باسم الهيئة قد كشف يوم امس ان رئيس الجمهورية قيس سعيد وعد في اللقاء الاخير الذي جمعه برئيس الهيئة فاروق بوعسكر بسد الشغور في تركيبة مجلس الهيئة في غضون ساعات عبر تعيين 3 اعضاء جدد حتى يتوفر النصاب القانوني للهيئة وحتى تتسنى لها المصادقة بصفة رسمية على الروزنامة الانتخابية مؤكدا ان هناك اتفاقا صلب الهيئة على تنظيم انتخابات المجالس المحلية في النصف الاول من شهر ديسمبر المقبل.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING