الشارع المغاربي – بوعسكر: سنعمل على اتاحة وتوسيع تمويل الاحزاب مرشحيها للانتخابات في اطار ما يسمح به القانون

بوعسكر: سنعمل على اتاحة وتوسيع تمويل الاحزاب مرشحيها للانتخابات في اطار ما يسمح به القانون

قسم الأخبار

17 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي: عاد فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاثنين 17 اكتوبر 2022 الى مسالة تمويل الاحزاب الحملة الانتخابية لمرشحيها في الانتخابات التشريعية المقررة ليوم 17 ديسمبر المقبل مؤكدا ان الهيئة ستعمل “بما لا يتعارض مع القانون الانتخابي وبما لها من سلطة ترتيبية في اتجاه اتاحة التمويل والتوسيع وليس العكس”.

وقال بوعسكر خلال ندوة صحفية اليوم: ” الهيئة ستصدر قريبا قرارا ترتيبيا وقبل انطلاق الحملة يحدد بالتفصيل مصادر التمويل بالنسبة للمترشحين كافراد لانه مثلما تعلمون القانون منع التمويل العمومي واصبح بامكان المترشح الحصول على تمويل خاص او تمويل ذاتي”.

واضاف “في اطار السلطة الترتيبية للهيئة سوف نضع شروطا واجراءات حصول المترشحين الافراد على التمويلات الخاصة والذاتية وحينها سوف نتحدث عن كيفية تمويل حملاتهم بما يتماشى والقانون الانتخابي لاننا نعلم جيدا ان القانون يمنع التمويل العمومي والفصل 77 بالمناسبة فصل يعود الى قانون 2014 وليس ضمن التعديل الاخير… هذا الفصل يُعرّف التمويل الخاص ويشترط ان يكون صادرا فقط عن الذوات الطبيعيين بما يعني انه يمنع على الذوات المعنوية بما في ذلك الجمعيات والاحزاب والشركات التمويل الخاص ولكنه لا يُمنع على الافراد المنتمين للاحزاب وقياداتها ومنخرطيها واعضاء مكاتبها لتمويل انشطة الدعاية المتعلقة بمرشحي الاحزاب في مختلف الدوائر .”

وتابع “نحن كهيئة انتخابات سوف نستعمل ما لنا من سلطة ترتيبية بما لا يتعارض طبعا مع القانون في اتجاه الاتاحة والتوسيع وليس العكس. “

وذكر بخصوص مشاركة الاحزاب في الانتخابات التشريعية بان القانون الانتخابي الجديد كرس نظاما جديدا للاقتراع هو نظام الاقتراع على الافراد مبينا ان هذا النظام يفترض اولا ان يكون هناك تقسيما جديدا للدوائر الانتخابية وان ذلك ما تم فعلا.

واضاف ان من شروطه اولا تصغير الدائرة حتى تكون العلاقة مباشرة بين الناخب والمنتخب وثانيا ان الاشخاص كافراد طبيعيين هم الذين يتقدمون للانتخابات”.

واوضح بوعسكر ان هذا يعني ان الهيئة تتعامل مع هؤلاء الاشخاص كمترشحين وانها تتعامل معهم في تقديم ترشحاتهم وفي البت فيها وفي مراقبة حملاتهم الانتخابية وفي مراقبة تمويلهم وفي الاعلان عن نتائجهم في الانتخابات.

واكد انه “لا يوجد اي مانع في القانون الانتخابي الحالي من ان ترشح الاحزاب ممثليها في جميع الدوائر الانتخابية وان يقدم كل حزب يرغب في الترشح مرشحيه مضيفا ان الهيئة ستتعامل معهم كمترشحين ينتمون الى احزاب مؤكدا انه لا يوجد اي اشكال في هذا الصدد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING