الشارع المغاربي – غرفة صناعة الادوية: 3 مخابر كبرى ستغلق مكاتبها في تونس بسبب تفاقم الديون مع الصيدلية المركزية وصعوبات تسجيل الادوية الجديدة

غرفة صناعة الادوية: 3 مخابر كبرى ستغلق مكاتبها في تونس بسبب تفاقم الديون مع الصيدلية المركزية وصعوبات تسجيل الادوية الجديدة

قسم الأخبار

24 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي: اكد طارق الحمامي رئيس الغرفة الوطنية لصناعة الادوية اليوم الاثنين 24 اكتوبر 2022 ان 3 مخابر كبرى اجنبية ستغلق مكاتبها في تونس كاشفا ان ذلك يعزى الى تراكم الديون مع الصيدلية المركزية مبينا انه ليس لهذه المخابر مصانع في تونس.

واوضح الحمامي في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام ” ان المخابر المشار اليها ستواصل مع ذلك مد الصيدلية المركزية بالادوية وايضا تصنيع الادوية التي تصنعها في تونس تحت الترخيص في مصانع تونسية.

وافاد بان الاسباب تعود اساسا لتراكم الديون مع الصيدلية المركزية والتاخير الحاصل في سداد ما عليها مشيرا الى ان التاخير في الخلاص من قبل الصيدلية المركزية بلغ حسب علمه 14 شهرا.

واضاف ان السبب الثاني هو مشكل تسجيل الاصناف الجديدة من الادوية مؤكدا ان مثل هذه المخابر العالمية الكبرى تواجه صعوبات كبرى في تسجيل الادوية الجديدة لافتا الى ان هناك اشكالا ثانيا في نفس الاطار يتعلق باسترجاع الاموال من الصندوق الوطني للتامين على المرض بعد التوصل لابرام اتفاق معه مبينا ان ذلك يتطلب 5 او 6 سنوات وانه لا يتم في اغلب الاحيان التوصل لاتفاق مع الكنام.

وبخصوص “النفاذ الى الابتكار” اشار الحمامي الى ان تونس كانت قبل الثورة ضمن البلدان الاوائل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا مؤكدا انها تتواجد حاليا في المرتبة قبل الاخيرة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING