الشارع المغاربي – وزيرة التجارة: المنصة الرقمية لتوجيه الدعم ستدخل حيز التنفيذ في شهر جانفي او فيفري 2023

وزيرة التجارة: المنصة الرقمية لتوجيه الدعم ستدخل حيز التنفيذ في شهر جانفي او فيفري 2023

3 يناير، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكدت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة اليوم الثلاثاء 3 جانفي 2023 دخول المنصة الرقمية لتوجيه الدعم لمستحقيه حيز التطبيق خلال شهر جانفي أو فيفري 2023.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن الوزيرة قولها خلال ندوة صحفية لتقديم المخطط التنموي 2023-2025 إن المعوزين ومحدودي الدخل سينخرطون آليا في هذه المنظومة، لافتة الى انه بإمكان بقية التونسيين التسجيل بصفة ذاتية في هذه المنصة.

وجددت الوزيرة نفي التوجه نحو رفع الدعم مشددة على انه سيتم توجيهه لمستحقيه عبر برنامج وصفته بالتدريجي في التوقيت والتنفيذ يمتد على أربع سنوات.

وبينت أن ارتفاع نسبة التضخم هو نتاج السياسات النقدية والجبائية والصناعية، وأنه سيتم العمل مع البنك المركزي على تجانس هذه السياسات للضغط على نسبة التضخم.

وأكدت بن حمزة أن الحل الوحيد للتخفيف من العجز التجاري هو إقبال التونسيين على استهلاك المنتوج الوطني وأن ذلك يستدعي مزيد التحلي بروح المسؤولية الجماعية.

يذكر انه سيتم حسب قانون المالية لسنة 2023 رفع الدعم بنسبة 26.4 في المئة .

ورفع الدفع او توجيهه لمستحقيه من بين اهم التزامات الحكومة في البرنامج الذي قدمته لصندوق النقد الدولي للحصول على قرض 1.9 مليار دولار اجل مجلس ادارته النظر فيه من 19 ديسمير الى اجل غير مسمى وقالت وزير المالية ان الحكومة كانت على علم بالتاجيل الذي وصفته بالامر الطبيعي.

وكان وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد قد اكد ان نسبة التضخم ستتجاوز 10 في المئة مع بداية هذا العام فيما يتوقع البنك المركزي تواصل النسق التصاعدي لنسبة التضخم وتسجيل ارتفاع تاريخي في عجز الميزان التجاري اكد في بيان صادر عن مجلس ادارته نهاية الاسبوع المنقضي انه سيبلغ 25 مليار دينار.

ورفع البنك في نسبة الفائدة المديرية لتصل الى 8 في المئة بعد زيادة ب0.75 في المئة وبرر الترفيع بانه سيساهم في التحكم في نسبة التضخم .

وفي شهر نوفمبر اعلن معهد الاحصاء ان نسبة التضخم لشهر نوفمبر بلغت 9.8 في المئة وهي النسبة الارفع منذ بداية تسعينات القرن الماضي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING