الشارع المغاربي – الخارجية: اجلاء 3 تونسيين من هايتي بالتعاون مع السلطات الفرنسية والتنسيق جار مع السلطات الايطالية لاجلاء آخر

الخارجية: اجلاء 3 تونسيين من هايتي بالتعاون مع السلطات الفرنسية والتنسيق جار مع السلطات الايطالية لاجلاء آخر

قسم الأخبار

30 مارس، 2024

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والهحرة والتونسيين بالخارج اليوم السبت 30 مارس 2024 انه تم خلال الاسبوع المنقضي اجلاء 3 تونسيين مقيمين بالعاصمة الهايتية بورتو برنس Port-au-Prince اثر تدهور الوضع الامني بالبلاد.

واوضحت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” انه تم في مرحلة اولى التواصل مع السفارة الفرنسية للنظر في إمكانية إجلاء التونسيين الثلاثة بالتعاون مع السلطات الفرنسية إذا ما قرّرت تنظيم رحلات إجلاء لفائدة جاليتها المقيمة بهايتي.

واضافت ان سفارة تونس بواشنطن تولت فور إعلان فرنسا اعتزامها إجلاء جاليتها بهايتي التنسيق مع السفارة التونسية بفرنسا مشيرة الى ان الاخيرة تقدمت بطلب لدى خلية الأزمة المُكلفة بهذا الملف صلب وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية والى انها حصلت على موافقة السلطات الفرنسية بخصوص إجلاء التونسيين الثلاث مبرزة ان التنسيق بين السفارتين تواصل إلى حين صعود المعنيين بالأمر على متن رحلة الإجلاء. 

ولفتت الوزارة الى أن سفارة تونس بواشنطن واكبت عملية الإجلاء لحظة بلحظة ابتداء من مغادرة المعنيين بالأمر مقرّ إقامتهم للالتحاق بالسفارة الفرنسية لطلب تأشيرة الدخول إلى التراب الفرنسي، مرورا بالتحاقهم بالمعهد الفرنسي وحصولهم على تأشيرات الدخول إلى فرنسا وصولا إلى صعودهم على متن الطائرة العمودية ووصولهم إلى متن السفينة التي اقلتهم إلى جزيرة المرتينيك La Martinique.

واكدت ان سفارات تونس بكل من واشنطن وأوتاوا وروما وباريس تعمل بصفة مكثفة على تأمين إجلاء مواطن تونسي رابع عبّر عن رغبته في مغادرة هايتي وذلك بالتنسيق مع سلطات دول صديقة مبينة ان سفارة تونس بواشنطن قامت بالتنسيق مع السفارة الايطالية وان الاخيرة عبّرت عن استعداد سلطات بلادها للتعاون في إجلاء المواطن التونسي. وانه يجري حاليا التنسيق بين الجهات التونسية والإيطالية المعنية لتحديد أسرع السبل وأنجعها لإجلاء المواطن التونسي في أقرب وقت.

وشددت الوزارة في ختام بيانها على ” حرصها الشديد على متابعة وضعيات التونسيين في هايتي وفي مناطق التوتر عبر مختلف أرجاء العالم واستعدادها للتدخل لإجلاء العالقين منهم معتمدة في ذلك على إمكانات الدولة الذاتية وعلى التعاون الدولي في المجال الإنساني”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING